ووتش: دمشق تحظر دخول فارين من عفرين

مجموعة من أهالي عفرين نزحوا منها الأسبوع الماضي (الأوروبية)
نازحون من عفرين (الأوروبية)

قالت هيومن رايتس ووتش إن مدنيين فروا من العملية التركية بعفرين تقطعت بهم السبل، بعد منع النظام السوري دخولهم لمناطق سيطرته.

ودعت المنظمةُ الحكومةَ السورية إلى تسهيل حرية التنقل، وتقديم المساعدات إلى المدنيين المتضررين الذين حوصروا في مناطق ذات موارد محدودة من الغذاء والمياه النظيفة والإمدادات الطبية.

وفي الوقت نفسه، وثقت ووتش نهب وتدمير ممتلكات مدنية في مدينة عفرين والقرى المحيطة بها على يد جماعات مسلحة تعمل مع القوات التركية، وفق المنظمة.

ودعت المنظمةُ الحقوقية القواتِ التركية والمجموعات المسلحة غير الحكومية التي تسيطر على عفرين إلى وقف عمليات النهب، ومحاسبة المسؤولين عن الأضرار.

وقالت لما فقيه نائبة مديرة قسم الشرق الأوسط في ووتش "رغم الظروف الإنسانية التي يعيشها جميع المدنيين الذين فروا من القتال في عفرين مزرية فإن الذين يُحرمون من الوصول إلى المناطق التي تسيطر عليها الحكومة ويعانون من نهب الممتلكات مهددون بشكل خاص".

كما حثت القواتِ التركيةَ والجماعاتِ المسلحةَ المناهضةَ للحكومة على "إنهاء النهب والتدمير الواسع" للممتلكات المدنية في عفرين، قائلة إن "على قوات الحكومة التوقف عن صد الذين يحاولون الفرار".

المصدر : منظمة هيومن رايتس ووتش