قوات الاحتلال قمعت مسيرة العودة بأسلحة محرمة

ATTENTION EDITORS - VISUAL COVERAGE OF SCENES OF INJURY OR DEATH People react as they evacuate deaf Palestinian Tahreer Abu Sabala, 17, who was shot and wounded in the head during clashes with Israeli troops, at Israel-Gaza border, in the southern Gaza Strip April 1, 2018. REUTERS/Ibraheem Abu Mustafa TEMPLATE OUT TPX IMAGES OF THE DAY
شبان فلسطينيون ينقلون زميلا لهم أصيب برصاص الاحتلال الإسرائيلي يوم الجمعة الماضي خلال مظاهرات مسيرة العودة الكبرى بغزة (رويترز)

قالت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" إن قوات الاحتلال الإسرائيلي استخدمت أسلحة محرمة دوليا كالرصاص المتفجر خلال قمعها المشاركين في مسيرات العودة التي انطلقت يوم الجمعة الماضي على حدود قطاع غزة.

وأشارت الهيئة الحقوقية الفلسطينية -التي يوجد مقرها الرئيسي في رام الله– خلال مؤتمر صحفي عقدته في غزة أمس الخميس إلى استخدام القوات الإسرائيلية القوة المفرطة بحق المتظاهرين المدنيين دون الالتفات إلى سلمية ومدنية المسيرات.

وانتقدت إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي الرصاص "بشكل كثيف وعشوائي على المشاركين في المسيرة السلمية بمن فيهم أطفال ونساء وكبار السن وأشخاص من ذوي الإعاقة".

وأكدت الهيئة أن هذا الاستهداف "يعد انتهاكا لقواعد القانون الدولي لحقوق الإنسان"، وطالبت مجلس حقوق الإنسان الدولي بالتحقيق في الجرائم التي ارتكبها الاحتلال وتحميله المسؤولية القانونية عن تلك الانتهاكات.

وقمع جيش الاحتلال الإسرائيل بالقوة الفعاليات السلمية يوم الجمعة الماضي واستهدف المدنيين عند حدود غزة الشرقية في الذكرى الـ42 ليوم الأرض، مما أسفر عن استشهاد 18 فلسطينيا وجرح المئات، وهو ما قوبل بتنديد عربي وإسلامي ودولي واسع.

المصدر : الجزيرة