النيابة تأمر بحبس رئيس تحرير "مصر العربية"

صبري يواجه عدة اتهامات من بينها "الانضمام لجماعة إرهابية" (الجزيرة)
صبري يواجه عدة اتهامات من بينها "الانضمام لجماعة إرهابية" (الجزيرة)

أمرت النيابة العامة المصرية بحبس الصحفي عادل صبري رئيس تحرير موقع "مصر العربية" الإخباري 15 يوما على ذمة التحقيق، وذلك بعدما وجهت إليه تهما تختلف عما أعلنته السلطات حين ألقت القبض عليه الثلاثاء، حسب مصادر حقوقية.

ووفقا للمصادر، وما أورده موقع مصر العربية، فإن نيابة منطقة الدقي بمحافظة الجيزة وجهت إلى صبري أمس الخميس أربع تهم هي "الانضمام لجماعة إرهابية"، و"الترويج باستخدام الكتابة والرسوم للمذاهب التي ترمي إلى تغيير مبادئ الدستور والنظم الأساسية عبر موقع صحيفة"، و"إذاعة بيانات وأخبار كاذبة عمدا"، و"التحريض على التظاهر بقصد الإخلال بالأمن والنظام العام".

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول قضائي قوله إن صبري متهم بالانتماء "لجماعة الإخوان المسلمين الإرهابية واستخدام موقع مصر العربية كمنصة إعلامية للترويج لأفكارها"، حسب تعبيره.

وكانت عناصر من الأمن بزي مدني اقتحمت مقر موقع "مصر العربية" (وسط القاهرة) الثلاثاء الماضي، وقامت بإغلاقه واعتقال رئيس تحريره. وأصدرت وزارة الداخلية المصرية حينئذ بيانا قالت فيه إن الموقع يعمل دون ترخيص.

وأكد الموقع أنه قدم جميع المستندات التي تثبت عمله وفق إطار قانوني، وبتراخيص صادرة عن وزارة الاستثمار وفقا للقانون المصري، مما يفند تهمة العمل دون ترخيص.

وصرحت إيمان حامد محامية رئيس تحرير الموقع بأنه أنكر اتهامات النيابة، وأضافت أن فريق الدفاع قدم للنيابة الوثائق التي تثبت أن الموقع لديه التراخيص اللازمة للعمل.

وكان صبري أجرى عند مداهمة الموقع اتصالا برئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام مكرم محمد أحمد، طلبا لتدخله ومعالجة الأمر، فأخبره الأخير بأنه لا يوجد أي إجراء ضد الموقع إلا الغرامة التي تم توقيعها عليه، لافتا إلى أنها ليست نهائية ويمكن التظلم بشأنها.

تقرير الرشوة الانتخابية
وكان المجلس قد قضى الأحد الماضي بتغريم موقع "مصر العربية" خمسين ألف جنيه (نحو 2800 دولار) على خلفية نشره تقريرا مترجما عن صحيفة نيويورك تايمز بعنوان "المصريون يزحفون للانتخابات من أجل ثلاثة دولارات"، وهو ما اعتبره المجلس إهانة للمصريين.

وسبق أن اقتحمت الشرطة مقر الموقع أكثر من مرة في العامين الماضيين وتحفظت في إحداها على مدير الموقع لفترة من الوقت، قبل الإفراج عنه.

و"مصر العربية" موقع إخباري يهتم بالشأن المصري وبمحيط مصر العربي والإسلامي، ويقول إنه ينحاز إلى قيم ومبادئ ثورة 25 يناير وقضايا الاستقلال الوطني، ودشن الموقع مطلع 2013، وهو واحد من نحو خمسمئة موقع حجبتها السلطات العام الماضي.

وتندد منظمات حقوقية بتزايد الانتهاكات بحق الصحفيين ووسائل الإعلام في مصر في السنوات الأخيرة، حيث أغلق العشرات منها واعتقل عشرات الصحفيين.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

غرّم المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بمصر صحيفة "المصري اليوم" وموقع "مصر العربية" لنشر الأولى عنوانا يتحدث عن حشد السلطات الناخبين، ونشر الثاني تقريرا عن "زحف المصريين للانتخابات مقابل ثلاثة دولارات".

المزيد من إعلام ونشر
الأكثر قراءة