ابن رعد: إدانات هجوم دوما الكيميائي "جعجعة"

Jordan's Prince Zeid bin Raad Zeid al-Hussein, United Nations High Commissioner for Human Rights, is pictured during a press briefing at the United Nations Economic Commission for Africa (UNECA) conference center in Addis Ababa on May 4, 2017. Raad is on a three day trip to Ethiopia to speak with the Prime Minister, other top officials, as well as civil society groups and political prisoners about the human rights situation in the country. / AFP PHOTO / ZACHARIAS ABUBEKER (Photo credit should read ZACHARIAS ABUBEKER/AFP/Getty Images)
زيد بن رعد الحسين: العالم اكتفى بالرد على الهجمات الكيميائية بكلام أجوف وإدانات واهنة (غيتي)

قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان الأمير زيد بن رعد الحسين إن أعضاء مجلس الأمن الدولي اكتفوا أمس الاثنين بتقديم "إدانات واهنة" للهجوم الكيميائي على دوما.

وأشار إلى أن هجوم دوما السبت الماضي -الذي قتل فيه 60 شخصا- يعدّ مؤشرا على عجز المجتمع الدولي مجددا عن منع الهجمات الكيميائية في سوريا.

وقال الأمير زيد في بيان "هناك عدد من القوى العالمية الكبرى منخرطة بشكل مباشر في الصراع في سوريا، ورغم ذلك فشلوا تماما في وقف هذا الانحدار المشؤوم صوب إتاحة الأسلحة الكيميائية للجميع".

وأضاف ابن رعد الحسين "يجلس العالم مكتوف الأيدي بعد سنوات من اعتقادنا أننا حظرنا بشكل ناجح استخدام الأسلحة الكيميائية، لكن استخدامها في سوريا أصبح أمرا عاديا".

وتابع "هذا التجاهل الجماعي لواقعة أخرى من الاستخدام المحتمل لأحد أشد الأسلحة التي صنعها الإنسان بشاعة لهو أمر بالغ الخطورة".

وصدقت 192 دولة على معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية، مما يجعلها من أكثر الاتفاقات المدعومة عالميا، لكن الأمير زيد قال إنه يجري خرق قواعد المعاهدة.

وقال "ماذا كان رد العالم؟ كلام أجوف وإدانات واهنة ومجلس أمن يعاني من الشلل بسبب استخدام حق النقض".

ولفت إلى أن استخدام الأسلحة الكيميائية تم بالفعل في 35 حادثة مختلفة في سوريا منذ عام 2013.

المصدر : وكالات