ابن رعد يشجب مناخ الترهيب بمصر قبل انتخاباتها

زيد بن رعد الحسين: المناخ في مصر مشوب بعمليات اعتقال وتعذيب (غيتي)
زيد بن رعد الحسين: المناخ في مصر مشوب بعمليات اعتقال وتعذيب (غيتي)

شجب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان اليوم الأربعاء ما وصفه "بمناخ الترهيب السائد" في مصر قبل الانتخابات الرئاسية المقررة هذا الشهر.

وقال الأمير زيد بن رعد الحسين في تقرير سنوي إن هذا المناخ مشوب بعمليات اعتقال وتعذيب و"إسكات" لوسائل إعلام مستقلة.

وكانت مصر قد صعدت حملة على وسائل الإعلام التي ترى أنها تنشر تقارير ربما تضر بالأمن القومي في وقت تقترب فيه البلاد من انتخابات من شبه المؤكد فعليا أن يفوز فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي بولاية ثانية.

وقال زيد بن رعد "تتردد مزاعم عن الضغط على مرشحين محتملين للانسحاب، بعضهم بالقبض عليه. والتشريع يمنع المرشحين والمؤيدين من تنظيم تجمعات شعبية. وجرى إسكات وسائل إعلام مستقلة، وحجب أكثر من 400 موقع لوسائل إعلام ومنظمات غير حكومية".

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

رفضت المحكمة الإدارية العليا في مصر دعوى استبعاد المرشح موسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد من الانتخابات الرئاسية المقبلة، وهو المرشح الوحيد في مواجهة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

بدأت رسميا بمصر اليوم حملة الانتخابات الرئاسية المقررة الشهر المقبل، والتي تبدو نتيجتها محسومة سلفا للرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يواجه منافسا غير معروف، مع استبعاد المنافسين الحقيقيين وملاحقة المعارضين.

تضع السلطات المصرية أنشطة الإعلام تحت المجهر قبل أسابيع من الانتخابات الرئاسية المقررة من 26 إلى 28 مارس/آذار الجاري، عبر توقيف صحفيين ومتابعة المقابلات وحجب مواقع إلكترونية.

ناشدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية هيذر ناويرت الحكومة المصرية احترام التزاماتها وتعهداتها المتعلقة بحماية حقوق الإنسان، لا سيما مع قرب إجراء الانتخابات الرئاسية في البلاد.

المزيد من حريات
الأكثر قراءة