واشنطن تناشد القاهرة حماية حقوق الإنسان

هيذر نويرت/المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية

ناشدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية هيذر ناويرت الحكومة المصرية احترام التزاماتها وتعهداتها المتعلقة بحماية حقوق الإنسان، لا سيما مع قرب إجراء الانتخابات الرئاسية في البلاد.

وأشارت المتحدثة إلى أن كلا من مايك بنس نائب الرئيس ووزير الخارجية ريكس تيلرسون تطرقا مع مسؤولين مصريين لموضوع الاعتقالات وقضايا أخرى ذات صلة تثير قلق واشنطن وكل من يهتمون بالحرية، على حد تعبيرها.

وقالت المتحدثة إن الولايات المتحدة قلقة من أنباء عن اعتقال صحفيين اثنين في مصر.

انتقادات حقوقية
يشار إلى أن جهات حقوقية وجهت انتقادات عديدة للسلطات المصرية خلال المدة الماضية، مشيرة إلى تصاعد الانتهاكات لحقوق الإنسان، إذ قالت المسؤولة عن الحريات العامة والفردية في منظمة العفو الدولية كاتيا رو قبل أيام إن أوضاع حقوق الإنسان في مصر تتراجع باستمرار.

واتهمت المسؤولة الحقوقية الدولية البارزة نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي بمهاجمة كل معارضيه وتلفيق التهم لهم.

وقالت كاتيا إن "أول الضحايا هم الصحفيون والمدافعون عن حقوق الإنسان الذين تتم ملاحقتهم واتهامهم في قضايا ملفقة على خلفية دفاعهم عن حقوق الإنسان".

على صعيد آخر، قال فريق تابع للأمم المتحدة معني بالحجز التعسفي الشهر الماضي إن احتجاز الصحفي محمود حسين منتج الأخبار في قناة الجزيرة من قبل السلطات المصرية يعد تعسفيا وينتهك القوانين الدولية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

الحرية للصحفي محمود حسين

قال فريق تابع للأمم المتحدة معني بالحجز التعسفي إن احتجاز الصحفي محمود حسين منتج الأخبار بقناة الجزيرة من قبل السلطات المصرية يعد تعسفيا وينتهك القوانين الدولية.

Published On 2/2/2018
الشرطة والأمن بمصر.. تعذيب ممنهج للمعتقلين السياسيين

قال تقرير للخارجية الأميركية إن مناخ حقوق الإنسان في مصر مستمر بالتدهور وإن سلطتها فشلت في ضمان حرية التعبير وحماية الأقليات. جاء ذلك في تقرير أرسلته الخارجية إلى الكونغرس يوم 22 أغسطس/ آب الماضي، ولم يُـنشر وقتها، وكشفت عنه وكالة أسوشيتد برس اليوم بعدما حصلت على نسخة منه. وأشار التقرير إلى وجود مشكلة مستمرة بالاعتقالات العشوائية والاحتجاز والإخفاء، […]

Published On 20/9/2017
French President Emmanuel Macron welcomes Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi at the Elysee Palace, in Paris, France, October 24, 2017. REUTERS/Philippe Wojazer

تعهد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لنظيره المصري عبد الفتاح السيسي، عقب محادثاتهما بباريس، بدعم القاهرة في كل المجال، وامتنع عن الاستجابة لمنظمات دولية طالبته بإثارة انتهاكات حقوق الإنسان والحريات بمصر.

Published On 24/10/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة