بعد "عاقب مسلما" الآلاف بلندن ضد الإسلاموفوبيا

LONDON, ENGLAND - MARCH 17: Anti-racism demostrators let off flares during a march against racism on March 17, 2018 in London, England. The march is organised by the group Stand Up to Racism as an expression of unity against racism, Islamophobia and anti-Semitism. (Photo by Chris J Ratcliffe/Getty Images)
من مظاهرة أمس وسط لندن (غيتي)

شهدت العاصمة البريطانية لندن أمس السبت مظاهرة مناهضة للإسلاموفوبيا، وذلك بعد دعوات مناهضة للمسلمين لقيت استهجانا واسعا من قبل المجتمع البريطاني.

واجتمع المحتجون -الذين قدُر عددهم بالآلاف- أمام مقر مبنى هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) بدعوة من حركة "انهض ضد العنصرية" غير الحكومية ومنظمات مجتمع مدني أخرى.

وسار المتظاهرون باتجاه شارع وايت هول، منادين بدعم الضحايا من المسلمين واليهود الذين تعرضوا لجرائم عنصرية.

كما دعا المحتجون الحكومة إلى إلغاء زيارة مرتقبة للرئيس الأميركي دونالد ترمب إلى لندن خلال العام الجاري.

وحملوا في أيديهم لافتات من قبيل "لا للإسلاموفوبيا، لا للكراهية، قل لا للإسلاموفوبيا ومعادة السامية، حياة السود مهمة أيضا". ورددوا هتافات "لا نريد ترمب هنا، لا لترمب".

وحظيت المسيرة بمشاركة بعض أعضاء مجلس العموم في البرلمان البريطاني، وشخصيات فنية ورياضية معروفة.

يُذكر أن رسائل بريدية بعنوان "عاقب مسلما" وصلت قبل أيام منازل في عدة مدن بريطانية تعتبر المسلمين عنصر تهديد، وتدعو لإلحاق الأذى بهم في الثالث من أبريل/نيسان المقبل. ولقيت تلك الرسائل إدانات واسعة من جهات عدة في بريطانيا، وعلى رأسها الحكومة.

ويبلغ عدد المسلمين بالمملكة المتحدة حوالي مليونين وثمانمئة ألف مسلم، ويشكلون 4.4% من سكان البلاد.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

" محمد كزبر" – الأول من اليمين- نائب رئيس الرابطة الاسلامية ببريطاينا مشاركا في التظاهرة بشعارات تندد بالاسلاموفوبيا-

استغل مسلمو بريطانيا “اليوم الدولي للقضاء على العنصرية” وشاركوا مؤسسة “قفوا ضد العنصرية” بالمسيرات الحاشدة التي نظمتها أمس السبت بالعاصمة البريطانية لندن، إحياء لهذا اليوم، وتنديدا بأشكال العنصرية كافة.

Published On 20/3/2016
صورة للمسجد المركزي وسط لندن

نشرت صحيفة التايمز البريطانية بعددها اليوم الثلاثاء مقالين لاثنين من المفكرين المسلمين حول ظاهرة الإسلاموفوبيا أو كراهية الإسلام التي تعاني منها الجاليات المسلمة في بريطانيا خصوصا والدول الغربية عموما.

Published On 14/11/2017
المزيد من حريات
الأكثر قراءة