إخلاء سبيل صحفيَين بـ"جمهوريت" التركية

Murat Sabuncu, editor-in-chief of the newspaper Cumhuriyet, is greeted by his friends after being released from the prison in Silivri near Istanbul, Turkey March 10, 2018.ÊREUTERS/Huseyin Aldemir
مراد صابونجو رئيس تحرير صحيفة جمهوريت عقب الإفراج عنه (رويترز)

أفرجت السلطات التركية عن رئيس تحرير صحيفة "جمهوريت" وأحد الصحفيين العاملين فيها اليوم السبت بعدما أمرت محكمة بإخلاء سبيلهما، مع استمرار محاكمتهما في قضية ترتبط بالانقلاب الفاشل في البلاد عام 2016.

وقال محامي الصحيفة إن المحكمة أمرت أمس الجمعة بإخلاء سبيل رئيس التحرير مراد صابونجو والصحفي أحمد شيك. وذكرت وسائل إعلام تركية أن المحكمة أمرت في الوقت نفسه بتجديد حبس رئيس الصحيفة أكين أتالاي إلى حين عقد الجلسة المقبلة في 16 مارس/آذار الجاري.

ويقول الادعاء التركي إن صحيفة جمهوريت تعمل تحت سطوة زعيم جماعة الخدمة فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة الذي تتهمه أنقرة بأنه وراء الانقلاب الفاشل في يوليو/تموز 2016. ويطالب الادعاء بأحكام سجن تصل إلى 43 عاما للصحفيين المتهمين في القضية.

من جانبهم، ينفي العاملون بالصحيفة الاتهامات الموجهة إليهم، ويقولون إنهم يتعرضون لحملة تهدف لإسكات منتقدي الرئيس رجب طيب أردوغان.

المصدر : رويترز