213 فلسطينيا قضوا في قبضة الاحتلال

فلسطين- الضفة الغربية- نابلس- مسيرة عند دوار الشهداء وسط نابلس في وقت سابق لمطالبة المجتمع الدولي بالضغط على اسرائيل للافراج عن الأسرى والتخفيف من معانتهم- تصوير عاطف دغلس- الجزيرة نت1
من مظاهرة سابقة في نابلس بالضفة للتضامن مع الأسرى (الجزيرة نت)

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية إن 213 فلسطينا استشهدوا وهم في قبضة الاحتلال الإسرائيلي، وذلك منذ عام 1967، أكثر من مئة منهم قضوا بسبب التعذيب والإهمال الطبي.

وبحسب رئيس وحدة الدراسات والتوثيق في الهيئة عبد الناصر فروانة، فإن سبعة من هؤلاء استشهدوا خلال انتفاضة القدس التي اندلعت في 1 أكتوبر/تشرين الأول 2015، بينهم الفتاة فاطمة طقاطقة ذات الـ15 عاما.

وقال فروانة إن 72 أسيرا استشهدوا بسبب التعذيب القاسي والمميت، و59 استشهدوا نتيجة الإهمال الطبي المتعمد، وسبعة آخرين سقطوا جراء إصابتهم برصاصات قاتلة وهم داخل المعتقل، و75 أسيرا استشهدوا جراء القتل العمد والتصفية الجسدية بعد اعتقالهم، كان آخرهم الشهيد ياسين السراديح من أريحا.

وأضاف أنه بالإضافة إلى هؤلاء فإن هناك مئات من الأسرى المحررين استشهدوا بعد خروجهم من السجن متأثرين بأمراض ورثوها عن السجن والتعذيب والإهمال الطبي.

وأشار فروانة إلى أن عشرات آخرين من المواطنين العزل أطلقت النار عليهم من مسافة قريبة بهدف القتل أو الإصابة، وأن هذه الجرائم شكلت ظاهرة منذ اندلاع انتفاضة القدس 2015.

وطالب فروانة المؤسسات الدولية الحقوقية والإنسانية بضرورة التحرك لحماية آلاف الأسرى والمعتقلين المحتجزين في السجون الإسرائيلية وإنقاذهم من خطر الموت أو الإصابة بالأمراض، وكذلك احتضان الأسرى المحررين وتوفير الرعاية الطبية لهم.

المصدر : الجزيرة