استدعاء وحدة أممية استغلت جنسيا "مستضعفات"

A Ghanaian UN peacekeeper stands watch as children look on at a protection camp for displaced civilians in Bentiu, South Sudan June 18, 2017. REUTERS/David Lewis
عنصران من الوحدة الغانية المستدعاة يحرسان معسكرا للنازحين مؤخرا بمنطقة بانتو بجنوب السودان (رويترز)

طالبت حكومة جنوب السودان ونشطاء حقوق المرأة منظمةَ الأمم المتحدة باتخاذ إجراءات عقابية فورية لوحدة مؤلفة من ضباط غانيين متهمة بالاستغلال الجنسي، وذلك بعد أن استدعتها المنظمة الدولية.

وحث وزير الإعلام بجنوب السودان مايكل ماكوي الأمم المتحدة على أن "تتخذ على الفور إجراء ضد الجناة… استغلال المدنيين يجب ألا يترك بدون عقاب".

وجرى استدعاء الوحدة الغانية المؤلفة من 46 فردا مطلع الأسبوع الحالي من موقع الحماية التي كانت تعمل فيه، بعد إجراء تحقيقات بشأن اتهامات حول قيام أفراد الشرطة بالزنى مع نساء في المعسكر.

وكانت البعثة الأممية لدى جنوب السودان قد صرحت في بيان السبت الماضي بتلقي "معلومات تشير إلى أن بعض الأفراد.. يزعم أنهم انغمسوا في ممارسات الجنس مقابل الخدمات".

وقال البيان الأممي إن هذا يعد انتهاكا لقواعد الأمم المتحدة التي تحظر ممارسة الزنى مع أفراد مستضعفين.

من جهتها، قالت ريبكا دينج مديرة منظمة "تنمية المرأة الريفية والحضرية بأعالي النيل" المعنية بالدفاع عن حقوق المرأة إنها تأمل أن يتم مع سحب أفراد الوحدة من موقعهم اتخاذ إجراء عقابي ضدهم.

وأضافت "نساء جنوب السودان على وجه الخصوص يرغبن في سماع إجراء هذه المرة وليس مجرد تحقيق".

يُذكر أن البعثة الأممية تضم أكثر من 17 ألف جندي من قوات حفظ السلام بما في ذلك جنود ورجال شرطة في الدولة التي مزقتها الحرب.

المصدر : الألمانية