تبرعات بنحو 100 ألف يورو لكفالة طارق رمضان

Tariq Ramadan: une cagnotte pour sa libération récolte près de 100.000 euros sur Cotizup | FranceSoir www.francesoir.fr Alors que Tariq Ramadan est mis en examen pour viols et est en détention provisoire depuis plusieurs semaines, une cagnotte visant à l'aider dans cette affaire a dépassé ce dimanche 25 les 90.000 euros, son objectif. 
مسلمو فرنسا غاضبون من الكيل بمكيالين بقضية رمضان (الفرنسية)
 تمكن مناصرون للمفكر الإسلامي السويسري طارق رمضان المعتقل حاليا في فرنسا من جمع مبلغ يتجاوز ما طلبوه لدفع كل تكاليف الإجراءات القانونية ومخصصات المحامين وتقارير الخبراء.

وقالت صحيفة فرانس سوار، التي أوردت الخبر، إن التبرعات لمؤازرة رمضان بلغت أمس الأحد 100 ألف يورو، متجاوزة بذلك المبلغ المطلوب أصلا أي 90 ألف يورو.

وذكرت الصحيفة أن حملة التبرعات هذه تمت عبر موقع Cotizup بوصفها مبادرة من عائلة رمضان، مشيرة إلى أن المتصفح لهذا الموقع يمكنه أيضا مشاهدة العديد من المقابلات المصورة لزوجة رمضان تدافع فيها عن زوجها.

وقالت فرانس سوار إن هذا المبلغ يعكس مدى التضامن الواسع الذي يحظى به رمضان في أوساط الجاليات الإسلامية رغم التهم الموجهة إليه والتي يصفها المقربون منه بأنها مؤامرة تستهدفه شخصيا، ضاربة عرض الحائط بــ"قرينة البراءة المقدسة" والتي تنص على أن الشخص بريء ما لم تثبت إدانته.

وقد نددت زوجة  الداعية السويسري، إيمان رمضان في إحدى مقابلاتها بما يتعرض له زوجها من "ضغوط سياسية" و"إعدام إعلامي".

ووقّع عشرات المثقفين الفرنسيين بينهم أكاديميون وحقوقيون وكتاب في وقت سابق عريضة نشرت في موقع "ميديا بارت"، تطالب بمحاكمة "عادلة ومنصفة وغير متحيزة للمفكر الإسلامي طارق رمضان". 

وكانت تهمة الاغتصاب وجهت إلى رمضان بعد قيام امرأتين بالادعاء عليه نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي وسلم ملفه إلى ثلاثة قضاة تحقيق.

وفي الثاني من شهر فبراير/شباط الحالي أمر القضاء بوضعه قيد التوقيف الاحتياطي خوفا من فراره إلى الخارج أو من ممارسة ضغوط على نساء أخريات قدمن شهادات ضده من دون كشف أسمائهن.  

وينفي رمضان جملة وتفصيلا التهم الموجهة إليه بالاعتداء جنسيا على امرأتين في أكتوبر/تشرين الأول 2009 في ليون، وفي مارس/آذار 2012 بباريس، وقدم محامو رمضان شكوى ضد خصوم لموكلهم قد يكونون قدموا رشاوى إلى الشهود.

المصدر : الصحافة الفرنسية