في الكونغو.. حين يكون الاغتصاب سلاح حرب

Congolese patients wait to receive medical attention from Dr.Denis Mukwege, at the Panzi Hospital in Bukavu, South Kivu Province in the Democratic Republic of Congo October 5, 2018. REUTERS/Crispin Kyalangalilwa
مرضى ينتظرون مقابلة الطبيب دينيس موكويغ في مستشفى بانزي جنوب كيفو (رويترز)

عندما عالج الدكتور دينيس موكويغ امرأة للمرة الأولى في قضية اغتصاب بمستشفاه في جمهورية الكونغو الديمقراطية شعر بصدمة شديدة من الهمجية التي اعتقد أن من اقترفها رجل مجنون.

ويقول موكويغ إن الضحية اغتصبت على بُعد خمسمئة متر من مكتبه من قبل العديد من الرجال، وبعد اغتصابها أطلقوا عليها النار في المهبل.

اعتقد موكويغ، وهو أب لأربعة أطفال، أن ذلك كان حادثة منعزلة، وأن الفاعل لم يكن إلا شخصا خضع لتأثير مخدر، ولم يكن مدركا ما يقوم به، لكن بعد ثلاثة أشهر -أي في سبتمبر/أيلول 1999- ظهرت 45 حالة أخرى أخبرن الجميع بالقصة نفسها.

‪دينيس موكويغ عيادته عالجت أكثر من خمسين ألف امرأة تعرضت للاغتصاب‬  (الأوروبية)‪دينيس موكويغ عيادته عالجت أكثر من خمسين ألف امرأة تعرضت للاغتصاب‬ (الأوروبية)

عصي منقوعة بالوقود
وكان هؤلاء النسوة مع أزواجهن عندما جاء رجال يحملون بنادق وقتلوا الأزواج، ثم اغتصبوا النساء أمام أطفالهن. كانوا يضعون الحراب في أعضائهن التناسلية، أو العصي المنقوعة في الوقود، ثم يشعلونها. بعضهن تعرض للاغتصاب من قبل خمسة رجال أو أكثر إلى أن فقدن الوعي.

وأضاف "أدركت أن هذه المليشيات كانت تستخدم الاغتصاب كأسلحة حرب".

وتابع "لقد عالجنا بالفعل أكثر من خمسين ألف امرأة، وهذا ليس سوى غيض من فيض، لأن الكثيرات يمتن في القرى ولا يأتين إلى المستشفى لأنهن يشعرن بتعيير المجتمع.

وتنفذ عمليات الاغتصاب مليشيات تقاتل من أجل السيطرة على المعادن الثمينة مثل الذهب والكوبالت، وتزايدت أعمال العنف مؤخرا في الفترة التي تسبق الانتخابات المقرر أن تجرى في وقت لاحق هذا الشهر.

وسيتلقى موكويغ (63 عاما) جائزة نوبل للسلام مع نادية مراد، التي تقول إنها خضعت للاستعباد الجنسي من قبل تنظيم الدولة في العراق.

المصدر : الصحافة البريطانية

حول هذه القصة

afp : Children watch as a Congolese man sews on December 6, 2008 at Mugunga camp for internally displaced people (IDP), in Goma. Rwandan Hutu rebels based in

أعلنت الأمم المتحدة الجمعة ارتفاع عدد ضحايا الاغتصاب الجماعي في الكونغو الديمقراطية إلى 240 حالة من بينها حالات اغتصاب لـ28 طفلة في شرق البلاد المضطرب.

Published On 3/9/2010
Children look at M23 rebel fighters as they prepare for withdrawal from Karuba, some 62 km west of Goma November 28, 2012. Rebels in the Democratic Republic of Congo said on Tuesday they would pull out of the eastern city of Goma in an apparent stalling of their drive to "liberate" the whole country. REUTERS

ذكرت منظمة “أنقذوا الأطفال” الخيرية في تقرير لها أن معظم ضحايا العنف الجنسي في مناطق الصراعات من الأطفال، إذ يتعرضون للاغتصاب وسوء المعاملة بمعدلات مروعة. وأشارت إلى أنه في أكثر الدول تضررا كسيراليون وليبيريا، يمثل الأطفال أكثر من 70% من الضحايا.

Published On 10/4/2013
منحت في بروكسل أمس جائزة التضامن التي أنشأتها مجموعة من المنظمات العاملة في المجال الإنساني بدعم من المؤسسات الرسمية البلجيكية، لطبيب أمراض النساء والجراح من الكونغو دونيس موكويغي الذي عمل على التعريف بعمليات الاغتصاب التي شهدتها منطقة كيفو . ويلقب الدكتور موكويغي ب "الطبيب الذي يصلح النساء " لكفاحه المستميت ضد الاغتصاب في زمن الحرب الذي شهدته بحيرة كيفو في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

مُنحت في بروكسل أمس جائزة التضامن البلجيكية لطبيب أمراض النساء والجراح من الكونغو الديمقراطية دونيس موكويغي لعمله على مساعدة ضحايا عمليات الاغتصاب التي شهدتها منطقة كيفو.

Published On 17/10/2014
(FILES) A file picture taken on February 3, 2014 shows Democratic Republic of Congo's gynaecologist Denis Mukwege during a press conference concerning Honorary Degrees at the UCL Louvain-La-Neuve university. Mukwege won the European Parliament's prestigious Sakharov human rights prize on October 21, 2014 for his work in helping thousands of gang rape victims in the Democratic Republic of Congo.

أعلن البرلمان الأوروبي أمس فوز الطبيب الكونغولي دينيس موكويجي بجائزة ساخاروف تقديرا لعمله في مساعدة آلاف النساء الضحايا الاغتصاب الجماعي في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

Published On 22/10/2014
المزيد من حريات
الأكثر قراءة