رسالة مروعة من ترامب: تاجر معنا واقتل الصحفيين!

ترامب دافع عن التحالف مع السعودية ورفض الجزم بأن ولي العهد السعودي هو الآمر بقتل خاشقجي (رويترز)
ترامب دافع عن التحالف مع السعودية ورفض الجزم بأن ولي العهد السعودي هو الآمر بقتل خاشقجي (رويترز)
انتقد المدير التنفيذي للجنة حماية الصحفيين جويل سايمون "بشدة" بيان الرئيس الأميركي دونالد ترامب الليلة الماضية بشأن اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وقال إنه رسالة مروعة للعالم.

وكان ترامب دافع مجددا عن التحالف القائم مع السعودية؛ لما فيه من مصلحة للولايات المتحدة، سواء من الناحية الاقتصادية، أو من ناحية مواجهة نفوذ إيران في المنطقة.

وقال ترامب في هذا السياق إنه لن يدمر اقتصاد العالم أو اقتصاد الولايات المتحدة باتخاذ إجراءات متشددة ضد السعودية، في إشارة إلى عقوبات محتملة ضد الرياض.

وحذر من أن تدهور العلاقة مع السعودية سيدفعها لشراء الأسلحة من روسيا والصين، مما سيفقد الولايات المتحدة صفقات كبيرة، وسيرفع أسعار النفط، وهذا سيضر الاقتصاد الأميركي.

وقال سايمون في تغريدة له على موقع تويتر "إذا نظرت إلى بيان البيت الأبيض في جوهره، فإن الرئيس ترامب يؤكد فيه القول إنه إذا كانت لك مصالح كافية مع الولايات المتحدة، فأنت حر في قتل الصحفيين".

وأضاف "هذه رسالة مروعة لإرسالها إلى المملكة العربية السعودية والعالم".
وأقامت لجنة حماية الصحفيين حفل جوائزها السنوي للحريات الصحفية الدولية في نيويورك. وكانت قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي حاضرة في الحفل، حيث رفعت لجنة حماية الصحفيين دعوى قضائية لحمل الحكومة الأميركية على كشف ما توصلت إليه من معلومات بشأن التهديدات التي تعرض لها خاشقجي قبل مقتله.
المصدر : الجزيرة