الجزيرة تنظم وقفة تضامنية مع خاشقجي المختفي

المشاركون في الوقفة عبروا عن وقفهم مع حرية الصحافة في العالم (الجزيرة)
المشاركون في الوقفة عبروا عن وقفهم مع حرية الصحافة في العالم (الجزيرة)

نظمت شبكة الجزيرة الإعلامية وقفة تضامنية مع الصحفي السعودي جمال خاشقجي المختفي منذ دخوله القنصلية السعودية في إسطنبول قبل أيام.

وعبر المشاركون عن وقوفهم مع حرية الصحافة في العالم، ورفض تغييب واستهداف الصحفيين، وطالبوا بالكشف عن مصير خاشقجي والتحقيق في حادثة اختفائه.

ورفع المشاركون في الوقفة التضامنية صورا للصحفي خاشقجي، وشعارات تطالب بحماية حرية الصحافة، ووقف الاعتداءات على الصحفيين.

وقال مدير قناة الجزيرة أحمد اليافعي في كلمة له بالمناسبة، إن السلطات التي يضيق صدرها بالكلمة، بحاجة إلى أن تراجع نفسها وعدالتها.

وطالب اليافعي بالكشف سريعا عن ملابسات الاختفاء القسري الذي تعرض له خاشقجي حتى يعود إلى أهله وقرائه، مضيفا أن الصحفي السعودي ظل خلال مسيرته المهنية التي تزيد عن ثلاثة عقود مثالا للصحفي الحر والشجاع.

اختفاء
وتابع اليافعي قائلا "نخاطب كل المسؤولين عن اختفاء جمال خاشقجي، أو اعتقال زميلنا الصحفي محمود حسين، وغيرهما من الصحفيين المستهدفين في أنحاء العالم".

واستطرد "نقول لهم: لا تظنوا أنكم آذيتم جمال أو محمود وحدهما، فكل صحفي حر يحمل همة جمال وشجاعته، ولن يضيع حق جمال طالما في النشرة خبر، وفي الحياة أمل بحرية طالما نادى بها جمال ودفع ثمنها".

من جهته أعرب مدير قناة الجزيرة الإنجليزية جايلز تريندل عن قلق المجتمع الدولي والمجتمع الصحفي إزاء مصير خاشقجي، مؤكدا -في بيان ألقاه خلال الوقفة- تضامن كل الصحفيين مع خاشقجي.

وقال إن المجتمع الدولي وزملاءه الصحفيين في أنحاء العالم يريدون معرفة إن كان خاشقجي حيا، أو تمت تصفيته، أم أنه مختفٍ قسريا وممنوع من أبسط حقوقه الإنسانية.

المصدر : الجزيرة