أمنستي تتوقع إصدار حكم بإعدام العودة وتحذر الرياض

سلمان العودة أحد أبرز الدعاة في العالم الإسلامي ويقبع حاليا في سجون السعودية (الجزيرة)
سلمان العودة أحد أبرز الدعاة في العالم الإسلامي ويقبع حاليا في سجون السعودية (الجزيرة)
توقعت منظمة العفو الدولية إصدار السلطات القضائية حكما بإعدام ستة معتقلين بينهم الداعية البارز سلمان العودة والناشطة إسراء الغمغام.
ووفق المنظمة يحتمل أن يكون هؤلاء -غداة عرضهم على المحكمة الجزائية المتخصصة غدا الثلاثاء- "عرضة للحكم عليهم بالإعدام بسبب تهم تتعلق بممارستهم السلمية لحقهم في حرية التعبير وحرية تكوين الجمعيات وحرية الاجتماع".
وطالبت المنظمة السلطات السعودية بالتخلي عن أي خطط لإصدار أحكام بالإعدام، وبالإفراج عن جميع سجناء الرأي، وبأن توقف فورا تنفيذ جميع الإعدامات، باعتبار ذلك خطوة أولى نحو إلغاء هذه العقوبة.
وقالت المنظمة إن السلطات السعودية تكثف من حملتها لقمع المعارضة، وهو ما يتجلى في مطالبة النيابة العامة مؤخرا بإعدام عدد من رجال الدين والمتظاهرين، الذين يحاكمون أمام "المحكمة الجزائية المتخصصة"، وهي المحكمة المختصة بمكافحة الإرهاب في السعودية. 
وتقول المنظمة إنه من شأن مطالبة النيابة العامة المتكررة، خلال الأشهر الثلاثة الماضية، بتطبيق عقوبة الإعدام بالنسبة لثمانية أشخاص على الأقل أن تثير القلق بخصوص مصير عشرات الناشطين الآخرين، الذين يحتجزون دون تهمة أو محاكمة، أو يحاكمون حاليا.
المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن النيابة العامة السعودية تسعى لفرض عقوبة الإعدام على الداعية الشيخ سلمان العودة بمجموعة من الاتهامات الغامضة المتعلقة بتصريحاته وارتباطاته ومواقفه السياسية.

المزيد من حريات
الأكثر قراءة