دعوة أممية لتحديد قتلة خاشقجي ومقاضاتهم

ISTANBUL, TURKEY - OCTOBER 17: Turkish forensic police work in the garage inside the Saudi Arabian consulate general residence as investigations continue into the disappearance of journalist Jamal Khashoggi on October 17, 2018 in Istanbul, Turkey. Turkish police first entered and searched the Saudi Arabian consulate on October 15 amid a growing international backlash about the disappearance. Khashoggi, a U.S. resident and critic of the Saudi regime, has been missing since visiting the Saudi Arabian consulate on October 2. Turkish officials have said they believe he was killed inside. (Photo by Chris McGrath/Getty Images)
محقق تركي خلال تفتيش مقر إقامة القنصل السعودي بإسطنبول (غيتي)

دعا رئيس الفريق العامل في الأمم المتحدة المعني بحالات الإخفاء القسري أو غير الطوعي برنار دوهايم لإجراء تحقيق دولي مستقل في قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي يفضي لتحديد الجناة ومقاضاتهم.

وأوضح أن العالم يشهد ممارسة جديدة ومثيرة للقلق من عمليات الاختطاف، وأن هذه الممارسة تقوم بها دول خارج حدودها عبر عمليات سرية، في إشارة إلى قضية خاشقجي الذي اختفى بسفارة بلاده في إسطنبول قببل نحو أسبوعين.

وقال دوهايم إن الدول التي تلجأ إلى الإخفاء القسري لقمع المعارضة السياسية أو لمكافحة الجريمة المنظمة أو لمكافحة الإرهاب المزعوم، ترتكب جريمة ضد كرامة الإنسان.

وبحسب المسؤول الأممي، فإن بعض الذين تعرضوا للإخفاء قسرا يعودون للظهور بعد مدة بينما يظل آخرون مختفين كما هي الحال في القضية الصادمة الأخيرة للصحفي السعودي.

يشار إلى أن المنظمات الحقوقية الدولية انتقدت اختفاء الصحفي السعودي، ودعت سلطات بلده إلى الكشف عن مصيره.

المصدر : الجزيرة