ليبرمان يلاحق عهد التميمي في أغاني الشعراء

مددت محكمة الاحتلال العسكرية إبقاء الطفلة عهد التميمي رهن الاعتقال حتى انتهاء الاجراءات القضائية. تنضم إلينا من القدس المحتلة مراسلة الجزيرة / نجوان سمري
عهد التميمي أضحت أيقونة للنضال الفلسطيني (الجزيرة)

منع وزير الدفاع الإسرائيلي إفيغدور ليبرمان إذاعة جيش الاحتلال من بث أغنية تمجد الفتاة الفلسطينية عهد التميمي التي تحاكم حاليا في محكمة عسكرية.

وكتب كلمات الأغنية الشاعر الإسرائيلي المعروف يوناتان جيفين، وقارن فيها عهد التميمي بكل من جان دارك وآن فرانك.

وتخضع الفتاة الفلسطينية حاليا لمحاكمة عسكرية بعد أن ظهرت في شريط فيديو انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي وهي تضرب جنديين إسرائيليين قرب بيتها في الضفة الغربية المحتلة.

وتحولت عهد إلى أيقونة لدى الفلسطينيين لمشاركتها منذ كانت طفلة في المواجهات ضد القوات الإسرائيلية، وفي حال إدانتها يمكن الحكم عليها بالسجن سنوات عدة. ووجهت النيابة العسكرية الإسرائيلية 12 تهمة لها أوائل الشهر الجاري.

وأهدى الشاعر والكاتب الإسرائيلي اليساري جيفين قصيدته على صفحته على موقع إنستغرام إلى عهد التميمي. وكتب "ارتكبت فتاة جميلة تبلغ من العمر 17 عاما أمرا فظيعا، وعندما داهم جندي إسرائيلي فخور منزلها مرة أخرى، صفعته"، وتابع "وفي تلك الصفعة، كان هناك خمسون عاما من الاحتلال والإذلال".

وأكد جيفين "في اليوم الذي سيتم فيه رواية قصة هذا الصراع، ستكونين أنت عهد التميمي حمراء الشعر مثل داود الذي صفع جالوت، على نفس الصفحة مع جان دارك وهانا سينش وآن فرانك".

وهانا سينش كانت فتاة يهودية وأصبحت رمزا لقتال النازيين إبان الحرب العالمية الثانية، وآن فرانك فتاة يهودية قتلت خلال المحرقة.

ورد ليبرمان عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهاجم جيفين الذي يُعدّ من أبرز كتاب الأغاني في إسرائيل، وقال "أصدرت تعليمات إلى مدير إذاعة الجيش لوقف بث (الأغنية) أو إجراء مقابلات مع يوناتان جيفين في كل البث، وأدعو وسائل الإعلام في إسرائيل للقيام بالشيء ذاته".

وأصدرت وزارة العدل الإسرائيلية بيانا أكدت فيه أن ليبرمان "لا يملك سلطة قانونية للتدخل في محتويات بث الإذاعة".

المصدر : الفرنسية