"سكاي لاين" تطالب السعودية بالإفراج عن ناشطيْن

“سكاي لاين” الدولية تطالب بالإفراج عن الناشطين السعوديين محمد العتيبي (يسار) وعبد الله العطاوي ووقف محاكمتهما بسبب نشاطهما السلمي

طالبت مؤسسة "سكاي لاين" الدولية اليوم الأربعاء السلطات السعودية بالإفراج عن ناشطيْن اثنين معتقلين منذ أكثر من عام، من المقرر أن يمثلا غدا الخميس أمام المحكمة بتهم تتعلق بحرية التعبير.

واستهجنت المؤسسة التي تتخذ من ستوكهولم مقرا لها -في بيان صحفي- محاكمة السلطات السعودية الناشطين محمد العتيبي وعبد الله العطاوي بتهم "غير قانونية وفضفاضة تمس حقوقهما الأساسية، بغرض معاقبة النشطاء وتخويفهم".

وأشارت المؤسسة إلى أن العتيبي والعطاوي معتقلان منذ أكتوبر/تشرين الأول 2016، وهو ما اعتبرته "انتهاكا صارخا للحريات العامة ولحرية الرأي والتعبير".

وذكرت أن الناشطين يواجهان تهما تتعلق بنشاطهما السلمي وبحرية التعبير عن الرأي عبر التغريد على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى جانب تأسيس جمعية حقوقية (جمعية الاتحاد لحقوق الإنسان) في السعودية بغرض الدفاع عن الحقوق العامة.

وشددت المؤسسة الدولية على أن تأسيس منظمة حقوقية والنشر والتغريد عن حقوق الإنسان أو المطالبة بالإصلاح السياسي ليست جرائم تستحق العقوبة، بل هي ممارسات مشروعة يجب أن تكفلها السلطات السعودية.

وقد طالبت "سكاي لاين" بإسقاط التهم والإفراج الفوري عن الناشطين، مؤكدة على وجوب احترام السلطات السعودية التزاماتها بموجب القوانين والمواثيق الدولية بشأن حماية الحريات عامة ووقف ممارسات قمع المعارضين والناشطين المدافعين عنها، وفق البيان.

المصدر : مواقع إلكترونية