تضاعف الانتهاكات ضد الصحفيين بكردستان العراق

أعلن مركز "ميترو" للدفاع عن حقوق الصحفيين في إقليم كردستان العراق أن الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون والمؤسسات الإعلامية في الإقليم تضاعفت في 2017 مقارنة بالعام الذي سبقه.

فقد وثق المركز 419 شكوى تفاوتت بين القمع والتهديد والاعتقال وحتى الشروع في القتل أحيانا.

ويوضح مسؤول العلاقات في المركز أسعد علي أن الانتهاكات ارتكبت ضد 338 من الصحفيين والمؤسسات الإعلامية.

وكمثال على تلك التجاوزات، يقول الصحفي جلال محمد إنه وزملاء له تعرضوا للضرب وصودرت معداتهم واعتقلوا، مشيرا إلى أن الانتهاكات تشمل المنع من التصوير ونقل الخبر من قلب الحدث.

في المقابل، يرى محافظ السليمانية هفال أبو بكر أن الصحفيين مطالبون بدورهم باحترام القانون، معتبرا أن التقارير التي تصدر عن الانتهاكات أكبر مثال على أن الإقليم لا يزال يمر بمرحلة انتقالية.

ويبدو أن تردي واقع العمل الصحفي في إقليم كردستان العراق خلال العام الماضي يعود إلى أسباب عدة منها الأزمة السياسية والاقتصادية والحرب مع تنظيم الدولة الإسلامية، إضافة إلى دخول القوات العراقية والحشد الشعبي المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Fighters of Hashed Al-Shaabi (Popular Mobilization units) flash the victory gesture as they advance through a street in the town of Tal Afar, west of Mosul, after the Iraqi government announced the launch of the operation to retake it from Islamic State (IS) group control, on August 26, 2017. / AFP PHOTO / AHMAD AL-RUBAYE (Photo credit should read AHMAD AL-RUBAYE/AFP/Getty Images)

قالت مصادر أمنية إن مصورا صحفيا يعمل في قناة تلفزيونية كردية قتل على يد مسلحين من الحشد الشعبي جنوب كركوك الليلة الماضية.

Published On 30/10/2017
epa01198437 Veronique Robert(C) the mother French-Swiss teenager, who said he was gang-raped by three United Arab Emirates nationals including an alleged AIDS patient of raping him, speaks to media at the main court in Dubai after the court hearing at on 12 december 2007. Two UAE nationals were sentenced to 15 years in jail for the adjuction and rape of the 15 year old boy. EPA/ALI HAIDER

توفيت المراسلة الحربية الفرنسية فيرونيك روبير اليوم بباريس، متأثرة بجروح أصيبت بها بانفجار في الموصل وقع الاثنين الماضي، وأودى بحياة الصحفي العراقي بختيار حداد والمصور الصحفي الفرنسي ستيفان فيلنوف.

Published On 24/6/2017
Iraqis carry the pictures of Iraqi female journalist Afrah Shawqi during a demonstration in central Baghdad, Iraq, 30 December 2016. The demonstrators demand to release Afrah Shawqi , an Iraqi journalist who was kidnapped from her home in Baghdad, while Iraqi Prime Minister Haider al-Abadi has ordered security agencies to investigate the kidnapping.

أفادت مصادر أمنية عراقية بأن الصحفية أفراح شوقي التي اختطفها مسلحون مجهولون من منزلها قبل تسعة أيام أطلق سراحها في وقت متأخر من مساء أمس في بغداد.

Published On 4/1/2017
وصف نقيب الصحفيين العراقيين /مؤيد اللامي/ قرار هيئة الاعلام والاتصالات إغلاقَ محطاتٍ ومكاتبَ صحفية عاملةٍ في العراق بأنه قرار عشوائي وغيرُ مِهْني وقمعٌ للحريات الصحفية في البلاد

أدان نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي قرار هيئة الإعلام والاتصالات غلق محطات تلفزيونية ومكاتب صحفية عاملة في العراق وعدّه قمعا للحريات الصحفية.

Published On 11/5/2016
المزيد من إعلام عربي
الأكثر قراءة