أمنستي تطالب الاحتلال بالإفراج عن عهد التميمي

عهد التميمي تواجه محاكمة عسكرية لأنها قاومت جنود الاحتلال (الجزيرة)
عهد التميمي تواجه محاكمة عسكرية لأنها قاومت جنود الاحتلال (الجزيرة)

طالبت منظمة العفو الدولية (أمنستي) سلطات الاحتلال الإسرائيلي بالإفراج الفوري عن الطفلة الفلسطينية عهد التميمي، وقالت -في بيان لها- إن "عهد" وقفت بشجاعة مع عائلتها ضد الاحتلال.

وحذرت المنظمة من أن سلطات الاحتلال تنتقم من عهد (16 عاما) بعد مشادة مع جنود الاحتلال، وتسعى لسجنها عشر سنوات، وأكدت على أنه يجب إخلاء سبيل الطفلة الفلسطينية فورا.

من جانبها أبلغت الخارجية الفلسطينية محكمة الجنايات الدولية بشأن قضية عهد التميمي، وطالبت المحكمة بممارسة سلطاتها القانونية من أجل وضع حد لما وصفته بجرائم الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني.

وسبق أن انضم الفلسطينيون رسميا إلى محكمة الجنايات الدولية في أبريل/نيسان 2014. 

يشار إلى أن محكمة عسكرية إسرائيلية وجهت لعهد 12 تهمة، أبرزها تهديد جندي إسرائيلي وإلقاء الحجارة والمشاركة في أعمال شغب والتحريض وإعاقة عمل الجنود وشتمهم.

واعتقلت قوات الاحتلال عهدا فجر 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي، بعد انتشار مقطع فيديو تظهر فيه وهي تطرد جنديين إسرائيليين من ساحة بيتها في قرية النبي صالح قرب رام الله بالضفة الغربية.

وعلى خلفية ذلك، تعهد وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان بالقبض على الفتاة الفلسطينية ومعاقبتها، ومعاقبة كل من ظهر معها في الفيديو يقاوم جنوده.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

مددت المحكمة العسكرية الإسرائيلية اعتقال الفتاة الفلسطينية عهد التميمي المعتقلة في سجون الاحتلال منذ قرابة شهر بتهمة الاعتداء على جنود الاحتلال، إلى حين إصدار قرار بشأنها يوم الأربعاء المقبل.

15/1/2018

أعرب الاتحاد الأوروبي أمس عن قلقه إزاء اعتقال ومصير قاصرين فلسطينيين تحتجزهما إسرائيل، هما عهد التميمي وفوزي محمد الجنيدي. وشدد الاتحاد على أهمية “احترام حقوق الأطفال وحمايتهم أثناء اعتقالهم وسجنهم”.

13/1/2018

أعرب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة عن القلق بشأن اعتقال السلطات الإسرائيلية للطفلة الفلسطينية عهد التميمي منذ 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

8/1/2018
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة