لجنة برلمانية بريطانية تطالب برفع حصار قطر

اللجنة وصفت الحصار بأنه غير قانوني ومخالف للمواثيق الدولية (الجزيرة)
اللجنة وصفت الحصار بأنه غير قانوني ومخالف للمواثيق الدولية (الجزيرة)

طالبت لجنة التحقيق البرلمانية البريطانية التي أوفدها البرلمان البريطاني للتحقيق في انتهاكات حصار دولة قطر، برفع الحصار فورا، واصفة إياه بغير القانوني، وأنه يخالف المواثيق والقوانين الدولية والإنسانية كافة.

وسلم رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر علي بن صميخ المري لجنة التحقيق البريطانية خلال لقائهما في الدوحة، التقارير التي رصدتها اللجنة بشأن الانتهاكات منذ بداية الأزمة الخليجية وحصار قطر في الخامس من يونيو/حزيران الماضي.

ونوه رئيس اللجنة النائب غراهام مورس بأن جميع الحالات التي تأثر أصحابها وتضرروا من الحصار ثابتة بالأدلة والبراهين.

وقال إنه سيعد تقريرا عن زيارة اللجنة إلى قطر وينشره بعد نحو شهر.

والتقى الوفد ممثلين عن ضحايا الحصار والمتضررين في جوانب مختلفة من قضايا حقوق الإنسان، وخاصة العائلات التي تشتت شملها، والطلاب الذين حرموا من إتمام دراستهم، والمواطنين الذين حرموا من تأدية فريضة الحج، بالإضافة إلى مختلف القطاعات الاقتصادية التي تضررت من الحصار.

وقال مورس إن الوفد استمع لشهادات عديدة من المتضررين من الحصار في قطر، وإن الأمر غير واضح بما يكفي لدى الغرب، مؤكدا سعي الوفد لنقل الصورة الكاملة عن الوضع لدى عودته إلى بريطانيا.

وقال عضو مجلس اللوردات البريطاني نذير أحمد إن الوفد سمع قصص ضحايا الحصار المفروض على قطر، وطالب برفع هذا الحصار.

وكان وفد من منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية قد اطلع في يونيو/حزيران الماضي على النتائج المترتبة على قرارات الحصار، والتقى بمسؤولين من اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر وعدد كبير من المتضررين جراء الحصار واستمع إلى شكاواهم والانتهاكات التي طالت حقوقهم.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

المزيد من اجتماعي
الأكثر قراءة