حماس ترحب بإدراج إسرائيل بالقائمة السوداء لحقوق الإنسان

مجلس حقوق الإنسان أصدر الأربعاء قائمة سوداء للدول والمنظمات التي تنتهك حقوق الناشطين ومنها إسرائيل (رويترز)
مجلس حقوق الإنسان أصدر الأربعاء قائمة سوداء للدول والمنظمات التي تنتهك حقوق الناشطين ومنها إسرائيل (رويترز)
ثمنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إدراج مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الاحتلال الإسرائيلي في القائمة السوداء للدول والكيانات التي تنتهك حقوق الإنسان والعاملين فيها، وطالبت المجتمع الدولي بمحاسبة الاحتلال على الانتهاكات ضد الفلسطينيين.

واعتبر الناطق باسم حركة حماس فوزي برهوم أن هذه خطوة مهمة في إظهار حقيقة الاحتلال الإسرائيلي ومظلومية الشعب الفلسطيني، وذلك في بيان بثته الحركة على موقعها الإلكتروني اليوم الأحد.

وأضاف برهوم أنه ينبغي أن تُبنى على تلك الخطوة خطوات عملية من المجتمع الدولي ومحكمة الجنايات والمؤسسات الدولية لمحاسبة الاحتلال ومعاقبته على الانتهاكات، ودعم حقوق الشعب الفلسطيني في نيل حريته واسترداد حقوقه المسلوبة.

وأصدر مجلس حقوق الإنسان مساء الأربعاء قائمة سوداء تضم 29 دولة متهمة باتخاذ إجراءات انتقامية ضد ناشطي حقوق الإنسان الذين يتعاونون مع منظمات الأمم المتحدة، وتم إدراج إسرائيل ضمنها.

وفي مارس/آذار الماضي كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت عن أن منظمات حقوقية وجهت دعوة إلى الأمم المتحدة لإدراج اسم الجيش الإسرائيلي في القائمة السوداء للدول والتنظيمات المسلحة التي تنتهك حقوق الأطفال.

وذكرت الصحيفة في تقرير آخر أن ممثلة وزارة خارجية الولايات المتحدة في مجلس حقوق الإنسان آرين بيركلي طالبت بوقف "الحالة العدائية" لإسرائيل في المجلس، وأن بيركلي هددت بانسحاب بلادها من عضوية مجلس حقوق الإنسان بسبب انحيازه التام المثير للاشمئزاز -بحسب تعبيرها- ضد إسرائيل.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت أن عددا من المنظمات الحقوقية دعت الأمم المتحدة لإدراج اسم إسرائيل في القائمة السوداء للدول والكيانات السياسية التي تنتهك بشكل منهجي حقوق الإنسان ولا سيما الأطفال.

أكدت الجامعة العربية تضامنها مع الفلسطينيين في مواجهة الممارسات والانتهاكات الإسرائيلية في محيط المسجد الأقصى، بينما أعلن وزير خارجية فلسطين رياض المالكي أن الفلسطينيين سيتوجهون إلى صلاة الجمعة غدا بالأقصى.

المزيد من حريات
الأكثر قراءة