أمنستي تنتقد "محاكمة جماعية جائرة" بمصر

من محاكمة جماعية سابقة في محكمة جنايات القاهرة (الجزيرة)
من محاكمة جماعية سابقة في محكمة جنايات القاهرة (الجزيرة)

قضت محكمة جنايات القاهرة بالسجن المؤبد على 43 من رافضي الانقلاب في القضية المعروفة إعلاميا بأحداث مسجد الفتح والمتهم فيها نحو 500 شخص. ووصفت منظمة العفو الدولية القضية بأنها "محاكمة جماعية جائرة على نحو فادح".

ومن بين المحكوم عليهم بالسجن المؤبد في أحكام أمس عبد الرحمن البر عميد كلية أصول الدين بالأزهر، وصلاح سلطان أستاذ الشريعة بجامعة القاهرة، والشيخ عبد الحفيظ المسلمي إمام مسجد الفتح، والناشطان عبد الرحمن عز وأحمد المغير.

كما قضت المحكمة بالسجن المشدد حضوريا لمدة 15 عاما لـ17 متهما، والسجن المشدد حضوريا عشرة أعوام لـ45 متهما وغيابيا لأكثر من مئة متهم آخرين. وقررت هيئة المحكمة معاقبة 221 متهما بالسجن المشدد لمدة خمس سنوات.

وبرأت المحكمة 52 متهما منهم المصري الأيرلندي إبراهيم حلاوة بعد أربعة أعوام قضاها في السجن، وذلك على خلفية الأحداث التي شهدها ميدان رمسيس ومسجد الفتح منتصف أغسطس/آب 2013.

وقبضت السلطات المصرية على شقيقاته البنات الثلاث، وهن سمية وفاطمة وأميمة، قبل أن يفرج عنهن لاحقا بكفالة ويعدن إلى دبلن. وخلال السنوات الماضية، قادت الشقيقات الثلاث حملة لإطلاق سراح أخيهن من خلال تنظيم العديد من الاحتجاجات خارج السفارة المصرية.

محاكمة جماعية
ووصفت منظمة العفو الدولية القضية بأنها "محاكمة جماعية جائرة على نحو فادح"، وقالت إنه يجب "إعادة محاكمة المتهمين وفقا للمعايير الدولية المتبعة في الإجراءات القانونية الواجبة، أو إطلاق
سراحهم".

وقالت المسؤولة البارزة في المنظمة، نجية بونعيم، إن تبرئة إبراهيم حلاوة "تضع حدا للظلم الجسيم في قضيته ومع ذلك فإن الأمر المشين تماما وهو أن السلطات المصرية أصدرت في الوقت نفسه أحكاما
مُغلظة بحق 442 متهما بعد إجراءات صورية استخفت بالمعايير الأساسية للمحاكمة العادلة".

وأضافت المنظمة أن المحكمة اعتمدت على تقارير غير صحيحة من قبل قوات الأمن، بما في ذلك تقرير "الأدلة السمعية والبصرية الذي أرسلته وزارة الداخلية إلى المحكمة".

المصدر : الألمانية + الجزيرة

حول هذه القصة

استنكر حقوقيون مصريون اقتحام قوات الجيش والشرطة مسجد الفتح بالقاهرة عصر اليوم بعد حصار نحو ألف شخص بداخله منذ مساء الجمعة. وقال الحقوقيون إن اقتحام دور العبادة مجرّم وفق القوانين الدولية.

خرجت مظاهرات معارضة للانقلاب العسكري في عدة محافظات مصرية أمس الأحد. وفي الأثناء قرر النائب العام إحالة 62 من معارضي الانقلاب العسكري إلى محكمة جنايات القاهرة على خلفية أحداث مسجد الفتح الشهر الماضي.

جدد القضاء المصري حبس كنديين مضربين عن الطعام بسبب اعتقالهما منذ أكثر من شهر لمدة 45 يوما أخرى، وذلك ضمن قرار للنيابة بتجديد حبس 304 من معارضي الانقلاب على خلفية أحداث مسجد الفتح وقسم الأزبكية.

المزيد من حريات
الأكثر قراءة