غموض بمصير المساعدات لأطفال سوريين لاجئين

Students attend a period in al-Hayat school, rebel-held al-Qaboon, outskirts of Damascus, Syria, 19 October 2016. Al-Hayat school is the minors school in al-Qabbon, on 05 November 2014, The school was bombed from Syrian army airstrikes, at least 13 students got killed that day. A ceasefire agreement was reached after that day. The location of the school was changed to the basemant, al-Qaboon controlled by an opposition faction (Free Syrian Army), the city is currently u
ظروف الحرب القاسية عصفت بالعملية التعليمية في سوريا وأدت إلى تسرب مئات آلاف التلاميذ (رويترز)

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن ملايين الدولارات من المساعدات التي تم التعهد العام الماضي بتقديمها في شكل مساعدات مدرسية للأطفال السوريين اللاجئين لم تصل إليهم، أو وصلت متأخرة، أو لا يمكن تتبعها بسبب سوء ممارسات التوثيق.

وفي تقرير لها، قالت المنظمة إنها وجدت تباينا كبيرا بين المبالغ التي تعهدت بتوفيرها الأطراف المانحة في مؤتمر لندن وبين تلك التي وصلت أهدافها المقصودة.

وأوضحت المنظمة أن عدم تقديم التمويل الشفاف في الوقت المناسب أدى إلى وجود أكثر من 530 ألف طالب سوري في لبنان وتركيا والأردن خارج المدارس في نهاية العام الدراسي الماضي.

ودعت المنظمة المانحين لإصلاح نقص الشفافية الذي يضعف دعمهم الخاص للأطفال السوريين.

وكانت الدول المانحة في مؤتمر لندن أقرت مساعدات تعليمية داخل سوريا وفي الدول المستضيفة للاجئين في المنطقة قدرت بنحو مليار وأربعمئة مليون دولار.

ووفق المنظمة فإن هناك حاجة إلى معلومات أكثر تفصيلا وشمولية عن المساعدات التعليمية لتقييم ما إذا كان المانحون قد وفوا بتعهداتهم وقدموا المساعدات في الوقت المناسب، وما إذا كانت الأنشطة التي يجري تمويلها تعالج العقبات الرئيسية التي تعيق تعليم الأطفال السوريين اللاجئين.

المصدر : منظمة هيومن رايتس ووتش