تقرير أوروبي يستنكر مقتل عراقييْن تعذيبا بالأنبار

جثث بمستشفى عامرية الفلوجة لنازحين قضوا تحت التعذيب
الموت تحت التعذيب في العراق من المظاهر المستمرة (الجزيرة-أرشيف)

ندد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان بمقتل مواطنين عراقيين اثنين في محافظة الأنبار تحت التعذيب من قبل القوات الحكومية، وذلك بسبب انتقادهما للأجهزة الأمنية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال المرصد الأورومتوسطي -الذي يتخذ من جنيف مقرا له- في بيان إن القوات الحكومية عذبت المواطنين محمد مصلح الجنابي وجاسم فرحان النمراوي في مديرية مكافحة الإجرام بقضاء هيت في الأنبار ومديرية مكافحة الخالدية، وذلك بعد انتقادهما مسؤولين أمنيين في محافظة الأنبارعلى مواقع التواصل الاجتماعي، مما أدى إلى مقتلهما أواخر الشهر المنصرم.

ونقل المرصد عن أهالي الضحيتين أنهما لم يكونا متهمين بقضايا مرتبطة بالإرهاب، وأنه اتضح بعد مقتلهما أن التهمة التي وجهت إليهما هي انتقادهما الحكومة وأجهزتها الأمنية.

وكشف المرصد الأورومتوسطي عن حصوله على صور لجثتي القتيلين وعليهما آثار تعذيب حادة في مناطق مختلفة من جسديهما، خاصة في منطقة الرأس، معربا عن مخاوفه من تكرار هذه الحالات بانتهاج السلطات عمليات القتل خارج القانون سواء داخل المعتقلات أو خارجها.

ودعا المرصد الحقوقي الأوروبي الأمم المتحدة إلى ضرورة التحرك لحماية حقوق الإنسان في العراق، وفق الآليات الدولية المنشودة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

تعذيب سوداني متزوج من عراقية من قبل الحشد الشعبي

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بالعراق والسودان بعد نشر مقطع فيديو يظهر فيه مسلحون يرتدون ثياب الشرطة العراقية وهم يعتدون على مواطن سوداني ويحرقون لحيته ويكسرون ساقه بتهمة أنه “داعشي”.

Published On 26/7/2017
جنود عراقيون يقتلون شخصين شمال شرق الموصل

أظهر شريط مصور جنودا عراقيين يقتلون شخصين أعزلين، في حين قال سجين سابق إن مئات السجناء يتعرضون لانتهاكات وتعذيب جسدي على أيدي القوات العراقية في أحد السجون المستحدثة جنوب الموصل.

Published On 10/4/2017
صورة من نشرة الساعة الثالثة والنصف تتحدث عن تعذيب أفراد من الحشد الشعبي لأطفال في قرية بنواحي القيارة جنوب الموصل

قالت مصادر عسكرية عراقية إن أفرادا من الحشد الشعبي أعدموا خمسة من أبناء قرية بأطراف القيارة جنوب الموصل بتهمة التعاون مع تنظيم الدولة، كما بث ناشطون مقطعا يظهر تعذيبهم أطفالا.

Published On 25/10/2016
أمنستي: شرطة العراق عذبت وقتلت مدنيين بالموصل

اتهمت منظمة العفو الدولية قوات حكومية عراقية بتعذيب وقتل قرويين جنوب الموصل أثناء المعركة الدائرة هناك، في وقت هاجم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي المنظمة، وحملها المسؤولية عن أي نزوح.

Published On 10/11/2016
المزيد من حريات
الأكثر قراءة