أف.دي: انتهاكات بالجملة لدول الحصار

عبد مراري المجيد، مدير قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظفمة إفدي رئيس الوفد
رئيس وفد منظمة "أف.دي" عبد المجيد مراري الذي زار قطر مؤخرا (الجزيرة)

قالت منظمة "أف.دي" الدولية لحقوق الإنسان -ومقرها بروكسل- إن دول الحصار تنتهك بشكل صارخ الحقوق الأساسية لمجموعة كبيرة من سكان المنطقة دون أي تمييز، كما أنها تخرق مجموعة كبيرة من البنود المنصوص عليها في الميثاق العالمي لحقوق الإنسان.

وأكدت المنظمة في تقرير أنجزته بعثتها التي زارت قطر وقدمته خلال مؤتمر صحفي في بروكسل، إن الانتهاكات شملت الحق في حرية التعبير والإعلام وحرية التنقل والحق في العمل وحرية العبادة والتدين.

وأشارت إلى أن لائحة الضحايا امتدت من الأسر والعائلات ذات الزواج المختلط التي أجبرتها دول الحصار على مغادرة قطر، إلى الطلاب والمرضى ورؤساء المقاولات الذين لديهم مصالح في دول الحصار.

وشدد التقرير على أن الحصار انتهك حرية التعبير من خلال مطالبة دوله بإغلاق شبكة الجزيرة ووسائل إعلام أخرى، وحريةَ التنقل من خلال منع القطريين من دخول بلدان الحصار، بالإضافة إلى حرية العبادة حيث حيل دون الدخول الحر للحجاج القطريين إلى مكة المكرمة إلا بشروط خاصة.

وطالبت المنظمة سلطات الدول المعنية بوضع حد فوري للحصار، وبوقف الانتهاكات الحقوقية التي تنافي المواثيق الدولية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

هذا وقالت منظمة العفو الدولية إن المملكة العربية السعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة تتلاعب بأرواح آلاف المقيمين في الخليج في سياق خلافها مع قطر، وهو ما يشتت شمل العائلات ويقطع أرزاق الناس ودراستهم.

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إن قرار قطع العلاقات مع قطر وحصارها يؤثر على مواطني الدول المقاطعة وقطر، ورأت منظمة إفدي الدولية لحقوق الإنسان أن قرار المقاطعة خرق للاتفاقيات الدولية.

Published On 10/6/2017
حصار قطر.. انتهاكات في كل الاتجاهات

قالت منظمة إفدي الدولية إنها ستزور دولة قطر للوقوف على حجم الأضرار الإنسانية والتبعات الاقتصادية والاجتماعية والنفسية على المواطنين والأهالي جراء الحصار المفروض على الدولة، كما طلبت زيارة دول الحصار.

Published On 21/7/2017
المزيد من حريات
الأكثر قراءة