دعوة حقوقية لتدخل أوروبي بشأن حجاج قطر

حث المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان مبعوث الاتحاد الأوروبي لتعزيز حريات الأديان خارج الاتحاد على التدخل لدى السعودية لوقف اشتراطاتها على القطريين الراغبين في أداء فريضة الحج.

ودعا المرصد -الذي يتخذ من جنيف مقرا- المبعوث الأوروبي إلى التدخل لإنهاء أزمة الحجاج القطريين، والضغط على السلطات السعودية من أجل عدم توظيف الحج لتحقيق مكاسب سياسية، وعدم وضع اشتراطات أمام الحجاج القطريين.

وأشار المرصد إلى أن السلطات السعودية وفي أعقاب الأزمة السياسية بين ثلاث دول خليجية وقطر فرضت قيودا جديدة على الحجاج القطريين بتحديد مكان انطلاقهم لأداء فريضة الحج من العاصمة القطرية الدوحة والسفر على متن الخطوط السعودية فقط.

وأكد المرصد أن الاشتراطات السعودية تتناقض مع مبادئ الاتحاد ورسالة المبعوث الأوروبي التي تقوم على ضمان حرية التعبد.

وشدد المرصد الأورومتوسطي على أهمية تدخل المبعوث الأوروبي بالتواصل مع الأطراف المعنية بغرض إنهاء هذه المعاملة التمييزية ضد الحجاج القطريين وضمان ضرورة إبعاد مناسك الحج عن التجاذبات السياسية.

وكانت لجنة مقاولي الحج في دولة قطر قد اعتذرت عن عدم تسيير حملاتها لهذا العام بسبب وجود كثير من العراقيل السعودية، من بينها عدم السماح للخطوط الجوية القطرية بتسيير رحلات مباشرة إلى جدة والمدينة المنورة، وعدم وجود بعثة حج قطرية في الديار المقدسة ولا قنصلية في جدة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

دعت الخارجية القطرية إلى الابتعاد عن استغلال الحج أداة للتجيير السياسي، وأعربت عن استغرابها إعلان السعودية قصر نقل الحجاج القطريين على الخطوط السعودية، وقالت إنه أمر غير مسبوق وغير منطقي.

أعربت الخارجية القطرية عن استغرابها بشأن إعلان السعودية قصر نقل الحجاج القطريين على الخطوط السعودية، وشددت على أن قطر وحجاجها ليسوا بحاجة إلى المساعدة بشأن نفقات أداء فريضة الحج.

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة