إدانة صحفية سودانية بتهمة نشر أخبار كاذبة عن الشرطة

الكاتبة الصحفية سهير عبد الرحيم
سهير عبد الرحيم تؤكد أنها ستستأنف قرار المحكمة

قضت محكمة سودانية اليوم الاثنين بتغريم الكاتبة الصحفية سهير عبد الرحيم ثلاثة آلاف جنيه سوداني (150 دولارا)، وذلك إثر بلاغ قدمه مدير الشرطة ضدها بحجة نشر مقال يسخر من الشرطة السودانية ويقلل من هيبتها.

وحكمت محكمة بالخرطوم على الكاتبة بغرامة قدرها 150 دولارا، مع تغريم صحيفة التيار المستقلة التي نشرت المقال خمسة آلاف جنيه (250 دولارا)، وذلك بتهمة "نشر الأخبار الكاذبة".

واستنكرت سهير إدانتها معتبرة أن ما نشرته هو رأي حول واقعة تم تداولها في كافة مواقع التواصل الاجتماعي دون أن تنفيها الشرطة أو تصححها، حيث ذكرت في مقالها محل الدعوى أن الشرطة تلاحق اللصوص الذين يسرقون الأحذية من المساجد وتبطئ في ملاحقة لصوص المال العام والمتورطين في قضايا الفساد.

وأبلغت الصحفية السودانية الجزيرة نت عزمها على استئناف القرار الذي وصفته بالظالم، متسائلة في الوقت ذاته عن سرعة البت في قضيتها بعد ست جلسات من التقاضي، قبل أن تقرر المحكمة إدانتها.

بدوره قال رئيس هيئة الدفاع عن الكاتبة الصحفية نبيل أديب، إنه بالرغم من أن الحكم لم يكن قاسيا فإنه سيتم الاستئناف لجهة أعلى، حتى لو كانت المحكمة الدستورية. 

ورأى في تعليقه للجزيرة نت أن الاستئناف يأتي لرفض الإدانة نفسها، "لأنها جاءت في ظل قوانين قمعية تعمل ضد حرية الصحافة وحرية الرأي بالبلاد".

من جانبها، انتقدت شبكة الصحفيين السودانيين ما اعتبرته صلفا واستبدادا من الأجهزة الحكومية بحق الصحفيين، مشيرة إلى مصادرة صحف واستدعاءات صحفيين تمت خلال الأيام الماضية قبل أن تفتح بلاغات بمواجهتهم.

المصدر : الجزيرة