حقوقيون: التحريض على إسقاط "القطرية "عمل إرهابي

قناة "العربية" ألمحت إلى احتمال تعرض طائرة الركاب القطرية للقصف في حال اختراقها المجال الجوي لدول الحصار (رويترز-أرشيف)
قناة "العربية" ألمحت إلى احتمال تعرض طائرة الركاب القطرية للقصف في حال اختراقها المجال الجوي لدول الحصار (رويترز-أرشيف)

استهجنت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا بشدة تقريراً بثته قناة "العربية" يتضمن محتوى تحريضيا، حيث أشارت فيه إلى إمكانية تعرض أي طائرة ركاب قطرية للقصف حال اختراقها المجال الجوي لدول الحصار الأربع، مستندة إلى ما زعمت أنه نصوص قانونية دولية، دون تحديد مواد تلك النصوص أو الاتفاقيات الواردة فيها.

وقالت المنظمة -في بيان تلقت الجزيرة نسخة منه- إنه بعد بحث متأن واستشارة محامين دوليين، يتأكد أن القناة ارتكبت جريمة تحريض على عمل إرهابي خطير باختلاق نصوص من القانون الدولي لتبرير ما جاء في التقرير.

وأكدت المنظمة أنه على عكس ما جاء في تقرير "العربية" فإن النصوص الدولية التي تحدثت عن التعامل مع الطيران المدني حال اختراقه أجواء غير مصرح له المرور فوقها -كما جاء في اتفاقية شيكاغو للطيران المدني مثلا- حددت "التزاماً على الدول الأطراف يقضي بعدم خرق الأجواء الوطنية، كما يتعارض مع أهداف وأحكام الاتفاقية، وفي حال حصوله فلا يجوز لتلك الدولة أن تحتج على استخدام القوة من قبل الدولة التي دخلت أجواءها".

غير أن النص كان واضحا في أن ذلك خاص بالطيران الحربي، واستثنى بشكل واضح الطيران المدني قائلا "مع الأخذ بعدم إسقاط الطائرات المدنية وذلك حفاظاً على الأرواح البشرية".

وأشارت المنظمة إلى أن ما نشرته قناة "العربية" يعتبر تجنيا على قواعد القانون الدولي وتحريضا على ارتكاب جريمه خطيرة، داعية المؤسسات المعنية في المجتمع الدولي إلى ملاحقة ومحاسبة المسؤولين عن بث هذا الخطاب، فأرواح المدنيين لا يمكن أن تكون محلا لخطاب إعلامي تحريضي ومشبع بالكراهية.

المصدر : الجزيرة