شركات أميركية تدعو لتشديد خصوصية الهواتف

NEW YORK, NY - MAY 31: A man speaks on his mobile phone on May 31, 2011 in New York City. In a new report by 31 scientists meeting at the World Health Organization's International Agency for Research on Cancer (WHO/IARC) it was found that using a mobile phone may increase your risk for certain kinds of brain cancers. While further scientific work will be conducted, the group of scientists from 14 countries classified cellphones in the carcinogenic category 2B, which is similar to the pesticide DDT and gasoline engine exhaust.
الخلافات القانونية محتدمة بأميركا بشأن إمكانية حصول الشرطة على معلومات قد تكشف أماكن وجود مستخدمي الهواتف (غيتي)

حثت 12 شركة تكنولوجيا في وادي السيليكون بالولايات المتحدة -ومنها أبل وفيسبوك وتويتر وسناب وغوغلالمحكمة العليا الأميركية على تشديد إجراءات حصول مسؤولي الحكومة على تصاريح للاطلاع على بيانات حساسة من الهواتف المحمولة للأفراد.

وقدمت الشركات -إضافة إلى فيرايزون للاتصالات أكبر مشغل للخدمات اللاسلكية في الولايات المتحدة– ملخصا من 44 ورقة للمحكمة، في خلاف كبير بشأن ضرورة حصول الشرطة على موافقات قبل اطلاعها على معلومات قد تكشف أماكن وجود مستخدمي الهواتف.

ووافق قضاة في يونيو/حزيران على النظر في استئناف قدمه تيموثي كاربنتر الذي أدين عام 2013 في سلسلة جرائم سطو مسلح على متاجر لراديو شاك وتي.موبايل في أوهايو وميشيغان.

وساعد مدعون اتحاديون في تحديد مكانه قرب عدد من مواقع الجرائم باستخدام "معلومات لتحديد المواقع" بالهاتف حصلت عليها من شركة الاتصالات اللاسلكية.

وتحتدم القضية وسط تزايد في التدقيق على إجراءات الرقابة التي تقوم بها وكالات المخابرات وإنفاذ القانون الأميركية.

كما تأتي في ظل المخاوف بين المشرعين من مختلف أشكال الطيف السياسي بشأن الحريات المدنية وعدم التزام الشرطة بشروط الحصول على موافقات.

المصدر : رويترز