احتجاز الناشط المصري عبد الرحمن عز بمطار برلين

الناشط عبد الرحمن عز في بث حي من مطار برلين عبر فيسبوك على صفحته يوم 15 أغسطس 2017
صورة للناشط عبد الرحمن عز من بث حي عبر صفحته بموقع فيسبوك أثناء احتجازه اليوم

قال الناشط والصحفي المصري المعارض عبد الرحمن عز إن سلطات مطار شونفيلد في برلين احتجزته اليوم الثلاثاء بموجب طلب من الشرطة الدولية (إنتربول) صدر بناء على بلاغ من النظام المصري الذي طلب تسليمه إلى القاهرة.

وأضاف عز في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أنه أبلغ السلطات الألمانية أن الطلب بمثابة "بلاغ سياسي كيدي" بسبب معارضته للانقلاب العسكري في مصر.

وأوضح الناشط المصري أنه كان قادما من بريطانيا وتوقف في برلين كمحطة قبل مواصلة رحلته إلى تركيا.

يذكر أن عز اشتهر كأحد أبرز ناشطي ثورة 25 يناير في مصر، ومن الناشطين في رفض الانقلاب العسكري الذي قاده وزير الدفاع آنذاك عبد الفتاح السيسي على الرئيس المنتخب محمد مرسي في يوليو/تموز عام 2013، وقد صدرت بحقه أحكام بالسجن في قضايا استهدفت رافضي الانقلاب.

وكان عز أحد الناشطين المحسوبين على التيار الإسلامي الذين شاركوا في تأسيس حركة شباب 6 أبريل، وعمل صحفيا في شبكة "رصد" وفي تلفزيون "مصر 25" التي كانت محسوبة على جماعة الإخوان المسلمين.

ويعيد احتجاز عز إلى الأذهان ما تعرض له الإعلامي بقناة الجزيرة أحمد منصور في يونيو/حزيران عام 2015.

فقد احتجزته السلطات الألمانية في مطار برلين بناء على مذكرة توقيف مصرية ثم أطلقت سراحه لاحقا بعدما رفض النائب العام الألماني الطلب المصري لتسليمه.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

حملات اعتقال موسعة طالت العشرات من نشطاء تيارات مختلفة خلال اليومين الماضيين

شنت أجهزة الأمن المصرية خلال الأيام الماضية حملات اعتقال موسعة ومتزامنة، طالت ناشطين من مختلف التيارات شملت لأول مرة محسوبين على حراك 30 يونيو/حزيران 2013 الممهد للانقلاب العسكري.

Published On 23/5/2017
مذيع الجزيرة أحمد منصور باللحظة الأولى لخروجه من السجن بعد توقيفه في ألمانيا يونيو 2015

قالت البرلمانية والقيادية بحزب الخضر الألماني ريناتا كوينست إن توقيف مذيع الجزيرة أحمد منصور مؤخرا ببرلين أظهر حاجة ملحة لتعديل أوامر الملاحقة والاعتقال الموجهة للإنتربول.

Published On 7/7/2015
ثروت_سامح شاب مصرى ظهر جثمانه بطريق #الفيوم وعليه أثر #التعذيب البشع

تداول ناشطون مصريون صورا لجثة شاب بها آثار تعذيب عُثر عليها بصحراء الفيوم. وتفاعل رواد منصات التواصل معها بوسم باسم الشاب ثروت سامح وسط استنكار شديد لتكرار حالات الاختفاء والتصفية.

Published On 25/7/2017
المزيد من حقوق إنسان
الأكثر قراءة