الإعلام يضاعف 5 مرات تغطية هجمات يتهم بها مسلمون

Blood and debris are seen on the sidewalk along Boylston Street a day after two explosions hit the Boston Marathon in Boston, Massachusetts April 16, 2013. Two bombs packed with ball bearings tore through crowds near the finish line of the Boston Marathon on Monday, killing three people and triggering a massive hunt for those behind an attack the White House said would be treated as "an act of terror." REUTERS/Jessica Rinaldi (UNITED STATES - Tags: CRIME LAW CIVIL UNREST SPORT ATHLETICS)
تفجير ماراثون بوسطن حظي بتغطية واسعة لأن منفذيْه مسلمان (رويترز)

أفادت دراسة بأن التغطية في وسائل الإعلام الأميركية للهجمات الإرهابية المتهم فيها مسلمون تتضاعف خمس مرات، مقارنة بتلك المخصصة لتغطية الهجمات التي يرتكبها غير المسلمين.

وتوصلت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة جورجيا الأميركية إلى أن اهتمام وسائل الإعلام بالهجمات التي يرتكبها مسلمون تزداد بنسبة 449% مقارنة بالهجمات المماثلة التي يتهم فيها أشخاص لا يدينون بالإسلام.

واعتمدت الدراسة على رصد جميع التغطيات الصحفية التي تناولت كل الهجمات الإرهابية في الأراضي الأميركية خلال الفترة من عام 2011 إلى 2015.

كما أوضحت الدراسة أن المسلمين كانوا مسؤولين عن 12.4% فقط من الهجمات الإرهابية خلال فترة البحث، لكن في المقابل يحظون باهتمام إعلامي يتخطى 41.1% من حجم التغطية الإعلامية الخبرية للصحف الأميركية.

وفي السياق، أشارت الدراسة إلى أن التفجير الذي استهدف من خلاله شخصان مسلمان ماراثون بوسطن عام 2013 وأسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص، حظي بتغطية إعلامية صحفية تخطت 20% من إجمالي التغطيات الخبرية التي تناولت الهجمات الإرهابية التي شهدتها الولايات المتحدة خلال السنوات الخمس لفترة البحث.

وفي المقابل، لفت باحثو جامعة جورجيا إلى أن حادث القتل -الذي ارتكبه المواطن ذو البشرة البيضاء ديلان رون في إحدى الكنائس الأميركية الأفريقية بولاية كارولينا الجنوبية ونتج عنه مقتل تسعة أشخاص- حظي باهتمام إعلامي لم يزيد عن 7.4% مقارنة بالتغطيات الإعلامية التي تتناول الهجمات الإرهابية في الولايات المتحدة.

المصدر : وكالة الأناضول