غوتيريش يعين قاضية فرنسية للتحقيق بجرائم سوريا

أنتونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة (غيتي)
أنتونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة (غيتي)

عين الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريش الاثنين القاضية الفرنسية كاثرين ماركي-أويل على رأس فريق دولي مهمته التحقيق في جرائم الحرب في سوريا.

وقالت المنظمة الدولية إن ماركي-أويل، وهي قاضية عملت سابقا في المحاكم الدولية الخاصة بكل من كوسوفو وكمبوديا ومحكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقة، عيّنت على رأس فريق دولي شكّلته في ديسمبر/كانون الأول الفائت الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتعمل القاضية الفرنسية حاليا وسيطة في اللجنة التابعة لمجلس الأمن الدولي والمسؤولة عن تنظيمي الدولة الإسلامية والقاعدة.

وقتل في النزاع الدائر في سوريا منذ مطلع 2011 أكثر من 320 ألف شخص. وسبق للجنة تحقيق تابعة للأمم المتحدة أن خلصت إلى أن كل الأطراف المشاركة في هذا النزاع مارست التعذيب وارتكبت عمليات إعدام تعسفية وانتهاكات أخرى.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

تقدم الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان ورابطة حقوق الإنسان الفرنسيان بشكوى قضائية تتهم النظام السوري بـ”ارتكاب جرائم حرب” على خلفية اختفاء فرنسي من أصول سورية ونجله بدمشق.

قالت وزارة الدفاع الروسية إن النظام السوري، وبناء على طلب موسكو، مستعد لإعلان وقف شامل للقتال في حال إرسال لجنة خبراء للتحقيق بالهجوم على خان شيخون وقصف مطار الشعيرات.

قال نائب وزير الخارجية الروسي إن وزير الخارجية سيرغي لافروف بعث رسالة للمدير العام لمنظمة حظر انتشار الأسلحة الكيميائية أعرب فيها عن عدم رضا روسيا عن عمل خبراء التحقيق بسوريا.

المزيد من حريات
الأكثر قراءة