اغتصاب ثأري لفتاة باكستانية بأمر مجلس قروي

Pakistani paramedics and policemen move the body of a rape victim from a hospital in Multan on March 14, 2014. A Pakistani teenager died on March 14 after setting herself on fire after a court dropped charges against four men accused of raping her, police said. The incident occured in Muzaffargar district of Punjab province, where the horrific gang rape of an illiterate women in 2002 made headlines around the world. AFP PHOTO / SS MIRZA
مسعفون وأمنيون ينقلون جثمان ضحية اغتصاب باكستانية من مستشفى في مولتان 2014 (الفرنسية)

اعتقلت الشرطة الباكستانية عشرين عضوا في مجلس محلي لإحدى القرى، بعد أن حكموا بـ"اغتصاب" فتاة مراهقة ثأرا من أخيها، مما يسلط الضوء على حال النظام القضائي القبلي في هذه الدولة.

وذكر قائد الشرطة المحلية سليم خان نيازي أن الفتاة (17 عاما) تعرضت للاغتصاب في مدينة مولتان بإقليم البنجاب وسط باكستان يوم الثلاثاء.

وأمر المجلس القروي باغتصاب الفتاة لمعاقبة شقيقها الذي تردد أنه اغتصب فتاة أخرى من القرية نفسها، حسبما أفاد مسؤول بالشرطة.

وتعد مجالس القرى بديلا محليا للنظام القضائي الباكستاني الضعيف، حيث تبقى المحاكمات لأعوام في الغالب في المحاكم، ولكن قرارات هذه المجالس تعتمد على العادات القبلية وكثيرا ما تلقى انتقادات.

ولا تعترف الحكومة الباكستانية بشرعية هذه المجالس، ولكنها تلقى قبولا اجتماعيا بين المجتمعات الريفية.

وقال نيازي إنه تم القبض على رئيس مجلس القرية الذي أمر بالاغتصاب الانتقامي، ولكن المتهم الرئيس لاذ بالفرار وتجري الشرطة حملات للبحث عنه.

وأمر رئيس حكومة البنجاب شاهباز شريف الشرطة بالقبض على باقي أعضاء المجلس واتهامهم وفقا لقوانين مكافحة الإرهاب، حسبما أفاد مكتبه في بيان.

وتقسو هذه المجالس بشكل خاص على النساء، وكثيرا ما تتم المساومة على الفتيات الصغيرات وتبادلهن بين الأسر في تسوية النزاعات.

المصدر : الألمانية