قائمة عراقية بأسماء 490 خطفتهم مليشيات

عدد كبير من المحافظات العراقية تعيش على وقع الخطف الطائفي بشكل مستمر (الجزيرة)
عدد كبير من المحافظات العراقية تعيش على وقع الخطف الطائفي بشكل مستمر (الجزيرة)

دعا أسامة النجيفي نائب الرئيس العراقي سلطات بلاده إلى الضغط لإطلاق سراح 489 شخصا اختطفتهم مليشيات قبل عامين من جنوب العاصمة بغداد.

وقال النجيفي إنه سلم رئيس الجمهورية فؤاد معصوم قائمة بأسماء المختطفين، طالبا منه التدخل والضغط على الحكومة لمعرفة مصيرهم، وإنه ناقش معه ارتفاع وتيرة الخطف في بغداد وعدد من المحافظات العراقية وخاصة في مناطق جنوب بغداد.

وأشار النجيفي إلى أن الخطف والتهديد من قبل مجموعات مسلحة تعمل خارج القانون أصبح موضوعا يعاني منه المواطنون في مناطق متعددة، وأن خطورة هذه الجرائم تكمن في أنها "تضرب بنية الدولة وتؤسس لحالة شاذة قوامها الرغبة في إحداث تغييرات ديمغرافية".

وأضاف النجيفي أن بناء البلد على أسس صحيحة يستوجب وقف مثل هذه الجرائم و"محاسبة القائمين بها والداعمين لها في ضوء القانون".

وفي وقت سابق اعترف رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بأن بعض عمليات الخطف في العراق تنفذ لأغراض سياسية، وقال إن التحقيقات أثبتت أن معظم خلايا الخطف في بغداد تنتمي لفصائل في مليشيات الحشد الشعبي تنكر صلتها بها، مضيفا أن بعض أعضاء خلايا الخطف ينتمون إلى جهات أمنية تسهل عمليات الخطف.

وتعيش بغداد ومحافظات أخرى تدهورا أمنيا ملحوظا يتخلله تكرار لحالات اختطاف عراقيين وعرب وأجانب على يد مليشيات مسلحة فرضت سيطرتها بشكل واضح وعلني على الشارع العراقي منذ يونيو/حزيران 2014.

المصدر : الجزيرة