المري: عراقيل تواجه القطريين في إجراءات الحج

علي بن صميخ المري: من حقنا اللجوء للآليات الدولية لضمان حق القطريين والمقيمين لممارسة حقهم في الحج (الجزيرة نت)
علي بن صميخ المري: من حقنا اللجوء للآليات الدولية لضمان حق القطريين والمقيمين لممارسة حقهم في الحج (الجزيرة نت)

قال رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر علي بن صميخ المري إنه رغم أن السلطات السعودية تعهدت بتسهيل إجراءات الحج "لكن للأسف هناك مضايقات وعراقيل مستمرة".

ولفت إلى أن هناك صعوبات تواجه القطريين في إجراءات أداء مناسك الحج فيما يتعلق بتحويل الأموال وتحريض المواطنين السعوديين على القطريين.

وأضاف "لا بد أن يكون هناك موقف واضح من السلطات السعودية من مسألة الحج والعمرة بالنسبة للقطريين، ولا بد أن يكون هناك تذليل للصعوبات التي تواجه القطريين".

وقال إنه إذا لم تستجب السلطات السعودية لذلك، فإن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر من حقها أن تلجأ إلى الآليات الدولية لضمان حق القطريين والمقيمين لممارسة حقهم في الحج.

وأشار إلى أن اللجنة قامت بعدد من الزيارات لدول أوروبية، وقدمت التقارير التي تتضمن انتهاكات حقوق الإنسان الناجمة عن الحصار المفروض على قطر.

وأشار المري إلى أن هناك إدانات عالمية لإجراءات دول الحصار وتنديدا بزج الأسر المختلطة في هذه الأزمة، وهو ما يخالف المواثيق الدولية لحقوق الإنسان.

وذكر أن وفدا ودوليا من كتاب ومحامين وقضاة سيزور الدوحة خلال الأيام المقبلة للقاء ضحايا الحصار.

وكشف المسؤول الحقوقي عن تواصل مؤسسته منذ بداية الأزمة مع الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي ومجلس التعاون الخليجي "لكن للأسف هناك صمت من هذه الآليات".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قال رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر علي بن صميخ المري إن الحصار الذي تفرضه دول خليجية على بلاده يشبه جدار برلين، بالنظر لما رافقه من انتهاكات حقوقية خطيرة.

20/6/2017
المزيد من حريات
الأكثر قراءة