واشنطن تدعو بكين للإفراج عن معارض يحتضر

A protester holds an image of to jailed dissident Liu Xiaobo outside of the Chinese Embassy in Oslo December 9, 2010. The Nobel Peace Prize panel on Thursday defended its award to jailed dissident Liu as based on
ليو شياوبو حاز على جائزة نوبل للسلام 2010 لنشاطه في مجال حقوق الإنسان (رويترز)

دعت الولايات المتحدة الصين إلى الإفراج فورا عن الناشط الحقوقي الصيني البارز الحائز على جائزة نوبل للسلام ليو شياوبو الذي يحتضر في مستشفى.

وعبرت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز عن القلق "حيال عدم قدرة ليو وعائلته على التواصل مع العالم الخارجي، وأنه ليس حرا في طلب العلاج الطبي الذي يختاره".

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر نويرت طالبت الثلاثاء بكين بالسماح بأن يتعالج ليو -الذي يعاني من سرطان الكبد– في الولايات المتحدة.

وتابعت ساندرز أن بلادها طلبت من الصين مرة أخرى الإفراج المشروط عن ليو بشكل كامل، وأن تسمح له وزوجته بحرية التنقل والحصول على الرعاية الطبية المناسبة.

وأضافت أن الولايات المتحدة تعلم أن المستشفى الصيني الذي يعالج ليو دعا خبراء طبيين أميركيين وألمانا إلى البلاد من أجل استشارات طبية.

وكان المستشفى الذي يعالج الناشط في شمال الصين أعلن في وقت سابق أمس الأربعاء أن ليو يعاني من اضطرابات في التنفس وأنه "يحتضر". وقال أيضا إنه تم إطلاع أسرة ليو بحالته.

يُذكر أن محكمة صينية قضت عام 2009 بسجن ليو لمدة 11 عاما بتهمة "تقويض سلطة الدولة".

وكان شياوبو قد شارك في كتابة وثيقة وقعها 300 مفكر عام 2008، تدعو إلى دولة صينية حرة وديمقراطية ودستورية.

وحصل ليو على جائزة نوبل للسلام عام 2010 على خلفية نشاطه في مجال حقوق الإنسان بالصين.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

This file photo taken on October 22, 2002 shows Chinese dissident Liu Xiaobo (L) and his wife Liu Xia posing for a photograph in Beijing. Jailed Chinese pro-democracry activist Liu Xiaobo won the 2010 Nobel Peace Prize on October 8, 2010, the Norwegian Nobel Committe said. CHINA OUT AFP

ذكرت تقارير إذاعة آسيا الحرة من واشنطن أن الشرطة الصينية أجبرت زوجة الحائز على جائزة نوبل للسلام ليو شياوبو على مغادرة بكين، ويعتقد أن السلطات ستنقلها إلى مدينة جينتشو في شمال شرق البلاد حيث مقر السجن الذي يقبع فيه زوجها.

Published On 9/10/2010
f_This file photo taken on October 22, 2002 shows Chinese dissident Liu Xiaobo (L) and his wife Liu Xia posing for a photograph in Beijing. Jailed Chinese pro-democracry

قال محامون عن المنشق الصيني الفائز بنوبل للسلام لعام 2010 ليو شياوبو، إنهم سيتقدمون بطلب لإعادة محاكمته, والدفع ببراءته. من ناحية أخرى طالبت واشنطن برفع أي قيود على حركة زوجة ليو شياوبو.

Published On 12/10/2010
This file photo taken on October 22, 2002 shows Chinese dissident Liu Xiaobo (L) and his wife Liu Xia posing for a photograph in Beijing. Jailed Chinese pro-democracry activist Liu Xiaobo won the 2010 Nobel Peace Prize on October 8, 2010, the Norwegian Nobel Committe said. CHINA OUT AFP

تغيبت عشرون دولة -من بينها الصين- عن حضور حفل توزيع جوائز نوبل نتيجة ضغوط بذلتها بكين، بعد منح جائزة نوبل للسلام للمعارض ليو شياوبو المسجون في الصين، كما كثفت السلطات ملاحقة نشطاء، وشددت الحصار على زوجة ليو ومنعت أصدقاءه وأقاربه من حضور الحفل.

Published On 10/12/2010
epa02387564 Legislator and activist Albert Ho (2ndL), Chairman of the China Human Rights Lawyers Concern Group (CHRLCG), and legislator and activist Emily Lau (3rdL), vice-chairperson of the Concern Group, with other members take part in a protest demanding China's government the release of Nobel Peace Prize 2010 Laureate Liu Xiaobo in Hong Kong, China, 11 October 2010. The wife of Nobel Peace Prize winner Liu Xiaobo, Liu Xia, has pleaded for help, after a meeting with her jailed husband in prison in Liaoning Province on 10 October. EPA/YM YIK EPA

نظم ناشطون في هونغ كونغ اليوم الثلاثاء مسيرة للمطالبة بإطلاق سراح المثقف والمعارض الصيني الحائز على جائزة نوبل للسلام، ليو شياوبو، المعتقل منذ ثلاثة أعوام، وذلك بمناسبة عيد الميلاد.

Published On 25/12/2012
المزيد من حريات
الأكثر قراءة