3000 شكوى لمتضررين من حصار قطر

رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الانسان في قطر علي بن صميخ المري.
علي بن صميخ المري قاد نشاطا مكثفا في الولايات المتحدة لكشف انتهاكات دول الحصار (رويترز)

قال رئيس اللجنة القطرية لحقوق الإنسان علي بن صميخ المري إن عدد الشكاوى التي تلقتها لجنته من المتضررين منذ بداية الحصار المفروض على قطر بلغ ما يقارب 3000 شكوى.

وأضاف المري في لقاء مع الجزيرة بـواشنطن أنه التقى مسؤولين في وزارة الخارجية الأميركية وحثهم على وضع انتهاكات الحقوق التي رافقت حصار قطر على رأس أولوياتهم في التعامل مع الأزمة الحالية في الخليج.

وعن آثار الحصار على حقوق القطريين الدينية قال المري إن لجنته سجلت حالات منع قطريين من دخول المملكة العربية السعودية لأداء مناسك العمرة.

وأشار المري إلى أن لجنته سجلت أيضا انتهاكات نجمت عن منع طلاب قطريين من حقهم في إكمال تعليمهم في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر في يونيو/حزيران الماضي علاقاتها مع قطر، وفرضت الدول الثلاث الأولى حصارا بريا وجويا عليها بدعوى "دعمها للإرهاب"، وهو ما تنفي الدوحة صحته وتقول إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

والتقى المري في إطار نشاطه المكثف في واشنطن مع ألن جرمين، مساعدة وزير الخارجية الأميركي بالإنابة، وكرستينا لوسوس، رئيس مكتب حقوق الإنسان وشؤون العمال بالخارجية الأميركية، إضافة إلى لقاءين منفصلين مع مدير مشروع الأمن الأميركي (منظمة غير حكومية) بيتر كوهاريس، ونائب رئيس المركز الدولي للصحفيين (غير حكومي)، شارون موشافي.

كما عقد المري ندوتين في نادي الصحافة الوطني، وحضر الندوة الأولى ممثلون لكبريات المؤسسات الإعلامية وكبار الشخصيات الصحفية وممثلو المنظمات والنقابات الإعلامية بواشنطن، ومنها "سي إن إن"، و"أم أس أن بي سي"، و"سي بي أس"، و"فورين بوليسي"، و"وول ستريت جورنال". في حين خاطب في الندوة الثانية أكثر من 100 شخصية، بينهم سياسيون وأكاديميون وقادة مراكز أبحاث أميركية، حسب بيان اللجنة.

وتناول المسؤول القطري انتهاك دول الحصار للحق في حرية الرأي والتعبير بمطلبهم الداعي إلى إغلاق شبكة الجزيرة الإعلامية والفضائيات التابعة لها، وشدّد رئيس اللجنة على أن "هذا المطلب من أغرب وأقسى المطالب التي تنتهك الإعلام الحر في القرن الـ21".

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

قال رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر علي بن صميخ المري إن الحصار الذي تفرضه دول خليجية على بلاده يشبه جدار برلين، بالنظر لما رافقه من انتهاكات حقوقية خطيرة.

20/6/2017
المزيد من حريات
الأكثر قراءة