بلحاج يعارض سرية محاكمة ببريطانيا بشأن تسليمه

تأسيس حزب الوطن في طرابلس - أعلن فى العاصمة الليبية طرابلس عن تأسيس حزب سياسي جديد باسم حزب الوطن وهو حزب ذو مرجعية إسلامية . ويتوقع أن يكون للحزب حضور كبير في الشأن السياسي الليبي والانتخابات المقبلة . ومن أبرز قيادات الحزب الجديد عبد الحكيم بلحاج القائد العسكري السابق لمدينة طرابلس .
عبد الحكيم بلحاج طالب الحكومة البريطانية بالاعتراف بالخطأ والاعتذار له دون الحاجة للتعويض له (الجزيرة)

يتوجه محامو رئيس حزب الوطن الليبي عبد الحكيم بلحاج إلى المحكمة العليا البريطانية اليوم للاعتراض على طلب الحكومة بأن تعقد في السر جلسات محاكمة تجري بشأن دور مسؤولين بريطانيين في تسليمه لنظام معمر القذافي.

وستستمع المحكمة العليا اليوم إلى الطلب المقدم من الحكومة للمطالبة بأن تعقد الجلسات بسرية وبعيدة عن الإعلام في الدعوى القانونية بشأن تسليمه غير القانوني هو وزوجته الحامل إلى ليبيا في عام 2004 ودور أحد كبار مسؤولي جهاز المخابرات الخارجية البريطاني ووزير الخارجية الأسبق جاك سترو في ذلك. 

وسيجادل محامو بلحاج بأن هذا أمر لا لزوم له ولا يخدم مصلحة العدالة العادلة والفعالة، وأنه بالنظر إلى المصلحة العامة للادعاء الذي يتعلق بالمشاركة الرسمية للمملكة المتحدة في عمليات الاختطاف والتعذيب وغيرها ينبغي استخدام الشفافية في التعامل مع الموضوع.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي رفضت المحكمة العليا بالإجماع الطعن الذي قدمته الحكومة لإلغاء القضية، وخلصت إلى أن المدعى عليهم تورطوا بصورة غير مشروعة في تسليم بلحاج وزوجته وأنهم مسؤولون عن التعذيب الذي يدّعى أنهما تعرضا له.

المصدر : الجزيرة