ووتش تدعو تايلند للتحقيق في وفاة لاجئ باكستاني

A child migrant, believed to be Rohingya, sleeps on a chair inside a shelter after being rescued from boats at Lhoksukon, in Indonesia's Aceh Province May 12, 2015. Thailand and Malaysia may set up camps and detention centers to shelter hundreds of refugees arriving on their shores, officials said on Tuesday, as a leading inter-governmental agency said about 7,000 boatpeople were still adrift in the Bay of Bengal. REUTERS/Roni Bintang
المنظمات الحقوقية تتهم تايلند وغيرها من دول الجوار بإبقاء المهاجرين في مراكز احتجاز لا تلبي الاحتياجات الإنسانية (رويترز)

دعت منظمة هيومن رايتس ووتش الحكومة التايلندية إلى التحقيق في وفاة باكستاني بمركز احتجاز للمهاجرين، وإلى وضع حد لاحتجاز اللاجئين لأجل غير مسمى.

وقالت المنظمة إن إعجاز المسيح (36 عاما) -وهو مواطن باكستاني مسيحي- أصيب بنوبة قلبية قبل أسبوع في مركز اعتقال في بانكوك، حيث كان معتقلا منذ أكثر من عام بتهمة دخول تايلند بشكل غير مشروع.

وأكد مستشفى الشرطة في بانكوك لوكالة الأنباء الألمانية أن إعجاز المسيح كان قد توفي بالفعل عندما وصل إلى المستشفى.

ووفقا لما ذكرته هيومن رايتس ووتش، فقد رفض مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين طلب اللجوء الذي تقدم به إعجاز المسيح في اليوم السابق لوفاته.

ولم تصدق تايلند على اتفاقية اللاجئين لعام 1951، ولا تعترف بوضع اللاجئين وطالبي اللجوء وتعاملهم باعتبارهم مهاجرين غير نظاميين بدون حقوق.

وقال مدير قسم آسيا في "هيومن رايتس ووتش" براد آدامز "إن السلطات التايلندية تضع الأشخاص الذين يسعون إلى حمايتهم كلاجئين في خطر شديد من خلال إبقائهم في ظروف فظيعة بمراكز احتجاز المهاجرين".

وأضاف "يجب أن تكون وفاة إعجاز المسيح بمثابة ناقوس خطر لإنهاء هذه السياسة المسيئة المتمثلة في حبس طالبي اللجوء".

المصدر : الألمانية