ووتش: حجب وسائل إعلام مرتبطة بقطر صفعة لحرية التعبير

هيومن رايتس ووتش HRW - الموسوعة

أدانت منظمة هيومن رايتس ووتش الإجراءات التي اتخذتها ثلاث دول خليجية مؤخرا بحجب وسائل إعلام لها صلات بدولة قطر أو تعتبر متعاطفة معها، ووصفتها بأنها "انتهاك وصفعة لحرية التعبير".

وقالت المنظمة في تقرير على موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء إن كلا من السعودية والإمارات والبحرين فرضت عقوبات جنائية بموجب قوانين قائمة ضد من ينتقدون إجراءات تتخذها ضد قطر أو مواطنيها، وضد من يعبرون عن التعاطف معها.

وأكدت مديرة قسم الشرق الأوسط في المنظمة سارة ليا ويتسن أن للأفراد الحق في التعبير عن مختلف الآراء بشأن الأحداث الجارية، ولا يحق للحكومات إغلاق المنافذ الإعلامية وتجريم التعبير بقصد إخماد الانتقادات التي تعتبرها مزعجة.

وقالت ويتسن "يحتاج الإعلام للحماية من التدخلات السياسية، لا للتكميم من طرف السلطات، على الحكومات المخالفة أن تظهر فهمها واحترامها لدور وسائل الإعلام حتى وإن لم تتفق معها".

ودعت المنظمة السلطات في تلك الدول إلى "إلغاء أو تعديل القوانين المستخدمة في تجريم التعبير السلمي عن الرأي".

وأشارت إلى أن القانون الدولي لحرية التعبير يحظر منع الانتقاد السلمي للحكومات، كما يحظر الجرائم من قبيل إهانة رئيس أو سلطات الدولة.

المصدر : منظمة هيومن رايتس ووتش

حول هذه القصة

السلطات البحرينية ألقت القبض على محام بتهمة نشر محتوى في مواقع التواصل الاجتماعي يحابي دولة قطر

قالت البحرين إنها اعتقلت محاميا لنشره محتويات على مواقع التواصل الاجتماعي تتضمن تحريضا على كراهية نظام الحكم بالبحرين، وذكرت الداخلية البحرينية أن التعاطف مع قطر أو محاباتها جريمة.

Published On 14/6/2017
Salil Shetty, Secretary General of Amnesty International, speaks at the Munich Security Conference in Munich, Germany, February 14, 2016. REUTERS/Michael Dalder

طالبت منظمة العفو الدولية اليوم الاثنين برفع الحصار فورا عن قطر، وأكدت أن الإجراءات التي اتخذتها مؤخرا السعودية والإمارات والبحرين مبهمة ولا تعالج الوضع الحقوقي والإنساني الناجم عن الحصار.

Published On 12/6/2017
المزيد من حريات
الأكثر قراءة