اتهام التحالف بقتل "أعداد مذهلة" من مدنيي سوريا

مصادر للجزيرة: مقتل 14 مدنيا في مدينة الرقة نتيجة قصف مقاتلات التحالف المدينة بسلاح الفوسفور الأبيض
مقاتلات التحالف حوّلت مدينة الرقة إلى جحيم بفعل القصف المستمر (الجزيرة)

قال محققون أمميون إن الضربات الجوية المكثفة التي يشنها التحالف على الرقة معقل تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا تسبب "خسائر مذهلة في أرواح المدنيين".

وبدأت قوات سوريا الديمقراطية -التي تشكل الوحدات الكردية المكون الرئيسي لها- مهاجمة الرقة قبل أسبوع، يساندها التحالف بقيادة الولايات المتحدة بغارات شرق وشمال المدينة.

وقال رئيس لجنة التحقيق باولو بينيرو لمجلس حقوق الإنسان "نلفت على وجه الخصوص الانتباه إلى أن تكثيف الضربات الجوية التي مهدت الطريق لتقدم قوات سوريا الديمقراطية في الرقة لم يسفر إلا عن خسائر مذهلة في أرواح المدنيين، كما تسبب في فرار 160 ألف مدني من منازلهم ونزوحهم داخليا".

وأضاف "يجب ألا تأتي حتمية مكافحة الإرهاب على حساب المدنيين الذين يجدون أنفسهم يعيشون رغم إرادتهم في مناطق يوجد فيها داعش (تنظيم الدولة)".

ولم يقدم بينيرو عددا للقتلى المدنيين في الرقة، حيث تتسابق قوى متنافسة على انتزاع الأراضي من الدولة الإسلامية، كما يتقدم الجيش السوري في المنطقة الصحراوية الواقعة إلى الغرب من المدينة.

وفي الوقت نفسه عبرت منظمة هيومن رايتس ووتش في بيان عن قلقها من استخدام التحالف الذي يحارب الدولة الإسلامية في العراق وسوريا وتقوده الولايات المتحدة أسلحة الفسفور الأبيض الحارق، قائلة إنها تعرض المدنيين للخطر حين تستخدمه في المناطق المأهولة.

وقالت المنظمة إن "استخدام الفوسفور الأبيض في الضربات المدفعية من قبَل التحالف بقيادة الولايات المتحدة (…) يثير أسئلة خطيرة حول حماية المدنيين".

وعلى صعيد متصل، انتقد بينيرو الاتفاقات العشرة بين الحكومة السورية والجماعات المسلحة لإجلاء المقاتلين والمدنيين من مناطق محاصرة بما في ذلك شرق حلب، ووصفها بأنها "تصل في بعض الحالات إلى جرائم حرب" لأن المدنيين ليس أمامهم "خيار".

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

Commander of the U.S. led coalition, Lieutenant General Steve Townsend speaks during an interview with Reuters at a military base north of Mosul, Iraq, January 4, 2017. REUTERS/Mohammed Al-Ramahi

قال التحالف الدولي إن معركة انتزاع السيطرة على الرقة ستكون “طويلة وصعبة” لكنها ستوجه ضربة حاسمة للفكرة التي يقوم عليها تنظيم الدولة. وقد بدأت قوات سوريا الديمقراطية اليوم معركة الرقة.

Published On 6/6/2017
مصادر للجزيرة: مقتل 14 مدنيا في مدينة الرقة نتيجة قصف مقاتلات التحالف المدينة بسلاح الفوسفور الأبيض

قالت مصادر للجزيرة إن 14 مدنيا قتلوا وجرح آخرون في قصف شنته مقاتلات التحالف الدولي على أحياء سكنية بمدينة الرقة. بينما أشار تنظيم الدولة إلى غارات بالفوسفور الأبيض على الرقة.

Published On 9/6/2017
Syrian Democratic Forces (SDF) fighters walk past a damaged vehicle in Raqqa's western neighbourhood of Jazra, Syria June 11, 2017. REUTERS/Rodi Said

سيطرت قوات سوريا الديمقراطية على مواقع جديدة بأطراف مدينة الرقة السورية بعد معارك مع تنظيم الدولة. ويزداد الوضع الإنساني بالمدينة تدهورا، كما تزداد أعداد الضحايا المدنيين جراء غارات التحالف الدولي.

Published On 11/6/2017
القوات الكردية على بعد كيلومترين شرقي الرقة

سيطرت قوات سوريا الديمقراطية -التي تشكل الوحدات الكردية المكون الرئيسي لها- على أجزاء من حي الصناعة (شرقي مدينة الرقة)، إضافة لثكنة الهجانة وحي الرومانية (غربي المدينة)، وسط تدهور للوضع الإنساني.

Published On 12/6/2017
المزيد من حريات
الأكثر قراءة