مركز حقوقي يحذر إسرائيل من تغذية المضربين قسريا

blogs إضراب الأسرى
مئات الأسرى يخوضون إضرابا عن الطعام في سجون إسرائيل منذ 21 يوما (الجزيرة)

حذر المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان إسرائيل من اقتراف "جريمة التغذية القسرية" بحق مئات الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام في سجونها منذ 21 يوما.

ووفق المركز، فقد تناقل الإعلام الإسرائيلي مؤخرا أخبارا عن نية حكومة الاحتلال استجلاب أطباء من الخارج لتنفيذ عمليات التغذية القسرية ضد الأسرى.

وقال المركز إنه يتابع بقلق بالغ الإجراءات التعسفية التي تتخذها سلطات الاحتلال بحق الأسرى ومن ضمنها العزل الانفرادي والتهديد والضغط النفسي، "وأخيرا التحضيرات التي تجريها سلطات السجون لإطعامهم قسريا".

وأكد المركز أن كل ما تمارسه سلطات الاحتلال يدخل في مفهوم التعذيب كما عرفته المادة الأولى من اتفاقية مناهضة التعذيب، وهدد بملاحقة كل من يتورط في إطعام الأسرى المضربين قسريا "بكل الطرق القانونية المتاحة".

وناشد نقابات الأطباء حول العالم بتوجيه منتسبيهم بعدم المشاركة في أي عملية تغذية قسرية، وإصدار إعلانات بذلك، استنادا إلى التزامات حكوماتهم بموجب المادة (7) من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، واتفاقية مناهضة التعذيب، وكذلك المبادئ الدولية الآمرة التي تحظر التعذيب الذي تعتبر التغذية القسرية أحد صوره.

وكان الكنيست الإسرائيلي (البرلمان) قد أقر تعديلا في الـ30 من يوليو/تموز 2014 على قانون أتاح بموجبه التغذية القسرية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

الشيخ محمد حسين مفتي لسطين

أصدر مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين فتوى أجاز فيها مقاومة الأسرى الفلسطينيين في سجون إسرائيل التغذية القسرية، وقال إن ضحاياها “شهداء”.

Published On 10/8/2015
الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية

طالبت المؤسسات الحقوقية المهتمة بشؤون الأسرى منظمة الصحة العالمية بالضغط على إسرائيل للحؤول دون تطبيق سياسة التغذية القسرية بحق الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال.

Published On 5/5/2017
المزيد من حريات
الأكثر قراءة