500 حالة وفاة بالكوليرا في اليمن

A girl infected with cholera lies on the ground of a hospital room in the Red Sea port city of Hodeidah, Yemen May 14, 2017. REUTERS/Abduljabbar Zeyad
مصابون بالكوليرا وذووهم في أحد مستشفيات الحديدة في وقت سابق (رويترز)

أعلنت منظمة الصحة العالمية ارتفاع عدد حالات الوفيات بسبب وباء الكوليرا في اليمن إلى 532 منذ الـ27 من أبريل/نيسان الماضي.

وقالت المنظمة في تغريدة لها بحسابها على تويتر إنه حتى ظهر اليوم الأربعاء هناك 65 ألفا و300 حالة اشتباه بالمرض، وقد سجلت تلك الوفيات وحالات الاشتباه في المستشفيات والمراكز الصحية في 19 محافظة يمنية.

وأضافت المنظمة أن هذه الحالات رصدت في 253 منطقة في اليمن، دون ذكر المزيد من التفاصيل.

وكانت موجة من الوباء قد اجتاحت البلاد أواخر أبريل/نيسان، بينما توفي أكثر من مئة شخص في الموجة الأولى خلال الفترة من أكتوبر/تشرين الأول إلى ديسمبر/كانون الأول 2016.

وتزيد من صعوبة مواجهة هذا الوباء الحرب الدائرة في اليمن منذ مارس/آذار 2015 بين القوات الحكومية والمقاومة الشعبية مدعومين بالتحالف العربي وبين مليشيات الحوثي وقوات المخلوع علي عبد الله صالح التي تسيطر بقوة السلاح على العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات.

وأعلن الحوثيون منتصف الشهر الجاري العاصمة صنعاء مدينة "منكوبة" بالكوليرا، وتحدثوا عن 115 حالة وفاة فيها وبعدد من المحافظات، وتحدث ناشطون عن إصابة 24 سجينا بأحد سجون العاصمة.

وقال "المجلس المحلي لأمانة العاصمة" صنعاء إن المدينة أضحت "عاصمة منكوبة في إطار حالة طوارئ صحية مؤقتة".

ووفق "المجلس المحلي لأمانة العاصمة" فإن صنعاء تكابد أوجاع الموت الآتي جراء انتشار فجائي للوباء الذي بات يحصد أرواح المواطنين من الأطفال والشيوخ والنساء ويطال ويهدد حياة كل اليمنيين.

المصدر : الجزيرة