الأمم المتحدة قلقة من التعذيب في باكستان

Pakistani policemen keep vigil outside the central jail in Karachi on January 13, 2015, where authorities are said to have executed a prisoner. Pakistan on January 13 hanged seven convicted militants, officials said, raising to 16 the number of executions carried out since it lifted a six-year moratorium on the death penalty in December. Prime Minister Nawaz Sharif lifted the moratorium in the aftermath of a brutal Taliban assault on a school in Peshawar that left 150 dead, including 134 children. AFP PHOTO/ Rizwan TABASSUM
أفراد من الشرطة الباكستانية خارج السجن المركزي في مدينة كراتشي (الفرنسية-أرشيف)

أعربت لجنة الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب -في خلاصات نشرتها أمس الجمعة- عن قلقها من اللجوء المتزايد لدى الشرطة والجيش وأجهزة الاستخبارات في باكستان إلى التعذيب.

وأسفت اللجنة -في تقرير نشرته بعد أشهر من الحوار مع السلطات الباكستانية- على أن "الشرطة لجأت للتعذيب بانتظام بهدف الحصول على اعترافات".

وأضافت اللجنة في تقريرها أن "اللجنة قلقة جدا من معلومات تفيد بأن القوات المسلحة وأجهزة الاستخبارات العسكرية ضالعة في عدد كبير من الإعدامات التعسفية، استخدم فيها التعذيب".

وطالبت اللجنة باكستان بأن "تضمّن قانونها تعريفا واضحا للتعذيب" بحيث يصبح جريمة، على أن يشمل ذلك الجيش المتهم على الدوام بسوء استخدام سلطاته الواسعة.

وذكّرت الأمم المتحدة بأن مشروع قانون ضد التعذيب والاغتصاب في السجن قدّم قبل أعوام عدة، ولم يصوّت عليه حتى الآن.

وكانت باكستان صادقت عام 2010 على اتفاقية مناهضة التعذيب، لكنها تأخرت أربعة أعوام في تقديم تقريرها الأول حول الوضع في البلاد.

وأشارت الأمم المتحدة في خلاصاتها إلى تعرض العديد من المدونين الباكستانيين للتعذيب لانتقادهم السلطات والتطرف، لافتة إلى أنهم اعتقلوا تعسفيا لأسابيع في الشتاء الفائت.

وأعربت اللجنة عن أسفها لعدم إجراء باكستان أي تحقيق في هذه الوقائع، وفي حوادث اختفاء أشخاص أو قتلهم أثناء اعتقالهم.

ورحبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان التابعة للبرلمان الباكستاني بالتقرير، آملة في "أن يساهم في إطلاق نقاش حول التعذيب" في البلاد، واعتبرت أن الحظر "المطلق" للتعذيب يشكل "ضرورة أكيدة لمكافحة الإرهاب".

المصدر : الفرنسية