تهديد بتدويل اختطاف آلاف من محافظة عراقية

مليشيا الحشد الشعبي متهمة باختطاف آلاف العراقيين وتعذيبهم خاصة في المحافظات السنية (رويترز)
مليشيا الحشد الشعبي متهمة باختطاف آلاف العراقيين وتعذيبهم خاصة في المحافظات السنية (رويترز)

هدد نواب عراقيون من محافظة صلاح الدين "بتدويل" قضية اختطاف جهات مجهولة أكثر من أربعة آلاف شخص من المحافظة.

وقال النائب ضياء الدوري -في مؤتمر صحفي مع عدد من نواب المحافظة- إن مصير أربعة آلاف مواطن من محافظة صلاح الدين اختطفوا بحوادث مختلفة ما زال مجهولا.

وحمّل الدوري رئيس الوزراء حيدر العبادي "المسؤولية القانونية والوطنية للحفاظ على حياة المختطفين، والكشف عن مصيرهم". ورأى أن "رئيس الحكومة يفترض أن يوفر الأمن لجميع الشعب العراقي ويحافظ على أرواح المواطنين بالتساوي".

ودعا إلى "الكشف عن الجهة المتورطة بعملية الاختطاف، وتقديمهم للقضاء لمحاسبتهم".

كما طالب "بعثة الأمم المتحدة بالعراق والمنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان بالضغط على الحكومة العراقية من أجل معرفة مصير المختطفين".

وتبعد محافظة صلاح الدين -ومركزها مدينة تكريت– 157 كيلومترا شمال العاصمة بغداد، وأغلب سكانها من العرب السنة.

وتعد ظاهرة الخطف واحدة من المشكلات التي تعاني منها الحكومة العراقية بعد عام 2003 لدواعٍ مختلفة.

ويتهم حقوقيون ونواب عراقيون مليشيات الحشد الشعبي باختطاف آلاف العراقيين السنة في عدة محافظات مثل ديالى وصلاح الدين بعد طرد مسلحي تنظيم الدولة منها خلال العامين الماضيين.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

“لقد اقتادوه إلى حيث لا نعلم بالرغم من توسل النسوة وصراخ الأطفال”، بهذه الكلمات بدأ حسين -البالغ من العمر 14 عاما- حديثه عن اختطاف والده من قبل مجموعة مسلحة ببغداد.

17/9/2015

قتل واختطاف مئات المواطنين خارج إطار القانون، وإحراق وسرقة المنازل والمحال التجارية داخل مدينة ‏تكريت، اتهامات وجهتها منظمة هيومن رايتس ووتش لمليشيات الحشد الشعبي في العراق، بينما نفت الأخيرة ذلك.

22/9/2015

أجرى رئيس الوزراء وزير الداخلية القطري الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لبحث آخر التطورات المتعلقة باختطاف المواطنين القطريين في العراق.

19/12/2015
المزيد من حريات
الأكثر قراءة