الشبكة السورية: النظام يجند السجناء مقابل الإفراج

f_Syrian prisoners stage a protest and a hunger strike the central prison in Adra, 15 kms from Damascus
سجناء سوريون في سجن عدرا قرب دمشق (الفرنسية-أرشيف)
قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إنها وثقت قيام النظام السوري بتجنيد محكومين ومعتقلين بسجونه في صفوف قواته للزج بهم في العمليات القتالية، وذلك مقابل وعود بالإفراج عنهم.

وذكرت الشبكة في تقرير اطلعت الجزيرة نت عليه، أن معظم السجناء هم من أصحاب الجرائم الجنائية والجنح، وأن المعتقلين السياسيين مستثنون من التجنيد، مشيرة إلى أن هذه العملية جرت في ثلاثة سجون تابعة للنظام السوري، وهي سجن السويداء وسجن عدرا وسجن حمص المركزي.

وأشار التقرير إلى زيارة قائد شرطة محافظة السويداء اللواء فاروق عمران سجن السويداء المركزي يوم 12 أبريل/نيسان الماضي، حيث التقى بمحتجزين وقدم لهم عرضا بالانضمام إلى صفوف جيش النظام أو مليشيات محلية وأجنبية، وذلك كخطوة أولى لاتخاذ إجراءات للإفراج عن الأسماء التي تنتقيها قيادة السجن.

كما تحدث التقرير عن واقعة حدثت في يونيو/حزيران 2016، إذ سجلت الشبكة السورية لحقوق الإنسان زيارة لجنة أمنية تابعة للنظام إلى سجن عدرا المركزي بمحافظة ريف دمشق حيث قدمت للمعتقلين عرضا يقضي بالإفراج عنهم مقابل الالتحاق بصفوف القوات التي تقاتل إلى جانب النظام السوري.

ووثق فريق الشبكة السورية في العام 2015 إفراج النظام عن 176 شخصا في سجن حمص المركزي، قائلا إنه حصل على معلومات تشير إلى أنه قد تم استخدامهم في العمليات القتالية والاستخباراتية.

وأشارت الشبكة إلى أن طرح النظام السوري لهذه الصفقة التي وصفتها بـ"الخبيثة" يؤكد أن "المعتقلين لديه لا يتعدون كونهم ورقة يقوم باستخدامها والاستفادة منها وتوظيفها بحسب مصالحه".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

اليونيسيف: معاناة أطفال سوريا الأسوأ على الإطلاق

ستة أعوام من الحرب لم يعايش أطفال سوريا أهوالها فحسب، بل أُجبر كثير منهم على حمل السلاح مثل الكبار، حيث تستمر ظاهرة تجنيد الأطفال السوريين من قبل أطراف النزاع المختلفة.

Published On 14/4/2017
SYRIA : A handout image released by the Syrian opposition's Shaam News Network shows rebel fighters, civilians and journalists surrounding the United Nations (UN) arms experts as they arrive to inspect a site suspected of being hit by a deadly chemical weapons attack last week on August 28, 2013 in the Eastern Ghouta area on the northeastern outskirts of Damascus. UN inspectors arrived in Eastern Ghouta area under the protection of rebel fighters, said the Syrian Revolution General Commission activist group, citing the opposition forces. AFP PHOTO /MOHAMED ABDULLAH/ SHAAM NEWS NETWORK

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل ستة عاملين في الحقل الإعلامي بسوريا خلال شهر مارس/آذار الماضي وإصابة خمسة آخرين وخطف اثنين.

Published On 9/4/2017
هل تغدو طرطوس عاصمة لسورية ومنطلقا لتقسيمها

حملت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إدارة سجن طرطوس المركزي المسؤولية المباشرة عن حياة عشرات المعتقلين السياسيين داخل السجن بعد دخولهم في إضراب مفتوح عن الطعام منذ بداية الشهر.

Published On 12/3/2016
المزيد من حريات
الأكثر قراءة