ووتش: تدهور بصحة ناشط بحريني محتجز

epa04438193 (FILE) (FILE) A file photograph dated 22 November 2011, shows Bahraini human rights activist Nabeel Rajab speaking during the presentation of a report at the Bahrain Human Rights Society (BHRS) in Manama, Bahrain. Following Nabeel Rajab's arrest on 01 October 2014 Bahraini authorities 09 October 2014 said he will remain in jail on charges of defamation related to comments he made on Twitter, specifically 28 September when he suggested that Bahraini men joining the group calling itself Islamic State (IS) or other militant groups came from the Bahraini security services; Rajab was released 24 May 2014 after serving two years in jail on charges of protesting. EPA/MAZEN MAHDI
نبيل رجب في صورة أرشيفية تعود لنوفمبر/تشرين الثاني 2011 (الأوروبية)

قالت هيومن رايتس ووتش إن الناشط الحقوقي البحريني نبيل رجب يعاني من مشاكل صحية "ازدادت سوءا خلال احتجازه تعسفا" منذ أكثر من عشرة أشهر.

وتشير المنظمة إلى أن السلطات البحرينية اعتقلت رجب في يونيو/حزيران 2016 بسبب تعليقات نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي، انتقد فيها الغارات الجوية السعودية في اليمن.

وتقول المنظمة إن حاله الصحية منذ ذلك الحين تدهورت بشكل كبير، وأجرى عمليتين جراحيتين وعانى مرتين من نوبات خفقان القلب تطلبت رعاية طبية طارئة، وتطورت لديه مجموعة أخرى من المشاكل الصحية بما في ذلك انخفاض عدد الكريات البيضاء والاكتئاب.

وذكرت أسرته أن السلطات أعادته إلى زنزانته بعد يومين من العملية الجراحية التي أجراها في 5 أبريل/نيسان 2017 خلافا لنصائح الأطباء، مما أدى إلى إعادة نقله إلى المستشفى يوم 8 أبريل/نيسان، مشيرة إلى أن رجب يوجد الآن في عيادة للأمن العام.

وقال جو ستورك نائب مديرة قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش إن "توجيه اتهامات جنائية لنبيل رجب لمجرد انتقاده السلمي، ثم رفض الإفراج عنه -مع تأجيل جلسات المحاكمة بشكل متكرر- يُظهر ازدراء البحرين لحقوق الإنسان الأساسية".

ونسبت المنظمة لعائلة الناشط البحريني القول إنه يقبع في الحبس الانفرادي منذ 4 سبتمبر/أيلول، عندما نشرت "نيويورك تايمز" مقال رأي كتبه حول انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين.

المصدر : منظمة هيومن رايتس ووتش