مركز حقوقي: إسرائيل تحول بين مرضى غزة والعلاج

A patient waits for a travel permit to cross into Egypt through the Rafah border crossing after it was opened by Egyptian authorities on Wednesday for two days for the first time in three months, in the southern Gaza Strip May 12, 2016. REUTERS/Ibraheem Abu Mustafa
مرضى غزة يعانون الأمريّن قبل نقلهم إلى خارج القطاع للتداوي (رويترز)

حذّر مركز الميزان لحقوق الإنسان في قطاع غزة من أن الإجراءات التي تتخذها إسرائيل بحق مرضى القطاع -والتي تحول دون وصولهم للمستشفيات خارجه- أفضت إلى "تدهور بالغ" في أوضاعهم الصحية، وحث المجتمع الدولي على التدخل العاجل لإنقاذهم.

وقال المركز غير الحكومي إن استمرار إجراءات المنع والمماطلة التي تتخذها إسرائيل بحق المرضى الفلسطينيين في قطاع غزة، أفضت إلى تدهور بالغ في أوضاعهم الصحية وفاقمت من معاناتهم الإنسانية.

ونبّه إلى أن "سياسة المنع تشكل مخالفة جسيمة لقواعد القانون الدولي الإنساني، التي تُلزم السلطات الإسرائيلية ليس بالسماح للمرضى من الوصول لمستشفياتهم فحسب، وإنما بضمان توفير العلاج الطبي بقدر مماثل لما توفره لرعاياها".

وشدد على أن إسرائيل تخالف بذلك نصوص الإعلان العالمي لحقوق الإنسان التي تكفل حرية الحركة والتنقل، وكذا العهدين الدوليين اللذين يخص أحدهما الحقوق المدنية والسياسية، والآخر الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وأشار المركز إلى "وقوع ثلاث حالات وفاة خلال الربع الأول من العام الجاري، وانخفاض نسبة الموافقة على منح التصاريح إلى نحو 20% عن السابق".

وطالب "بإجراء تحقيق جدي في حادثة وفاة طفلة من غزة الأسبوع الماضي جراء سياسة المماطلة الإسرائيلية"، كما حث "المجتمع الدولي على التدخل العاجل لإنقاذ حياة المرضى وإجبار إسرائيل على ضمان وصولهم إلى مستشفياتهم ورفع الحصار الإسرائيلي الشامل عن القطاع، إعمالا لمعايير القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان".

ومنذ أن فازت حماس بالانتخابات التشريعية في 2006، تفرض إسرائيل حصارا بريا وبحريا على غزة، واستمر هذا الحصار رغم تشكيل حكومة توافق وطني فلسطينية أدت اليمين الدستورية في الثاني من يونيو/حزيران 2014.

المصدر : وكالة الأناضول