128 منظمة يمنية تعرضت لانتهاك الحوثيين

Houthi fighters react while riding on the back of a truck as they attend a tribal gathering in Yemen's capital Sanaa, August 11, 2016. REUTERS/Mohamed al-Sayaghi
ميلشيا الحوثي متهمة بارتكاب انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان في اليمن (رويترز)

كشف تقرير حديث أن 128 منظمة وجمعية خيرية تعرضت لانتهاكات ونهب من قبل مليشيا الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح العام الماضي.

وذكر التقرير -الذي أعده برنامج التواصل مع علماء اليمن بالتعاون مع المركز الإعلامي للثورة اليمنية– أن خسائر المنظمات والجمعيات الخيرية التي تعرضت للانتهاكات من قبل الحوثيين بلغت أكثر من مليار ونصف مليار دولار خلال الفترة من شهر ديسمبر/كانون الأول 2014 حتى ديسمبر/كانون الثاني 2015.
وأشار التقرير إلى أن إغلاق ومصادرة مؤسسة اليتيم الأهلية وغيرها من المؤسسات الخيرية تسبب في كارثة لعشرات آلاف الأيتام وغيرهم ممن يعتمدون على مشاريعها التعليمية.

وأوضح التقرير أن مسلحي مليشيا الحوثي والرئيس المخلوع نهبوا المنظمات العاملة وأثاثها وصادروا أموالها وحولوا بعضها إلى ثكنات عسكرية وأماكن لتدريب مقاتليهم والبعض الآخر إلى مخازن أسلحة كالمدارس والمستشفيات وأماكن مدنية عديدة بما فيها المنازل والمساجد.

وتشير التقديرات إلى أن 21 مليون يمني بحاجة إلى مساعدات جراء النزاع الذي أسفر عن مقتل أكثر من سبعة آلاف شخص، وإصابة نحو 35 ألفا، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Yemeni children forced to flee their homes due allegedly to ongoing air-strikes carried out by the Saudi-led coalition take shelter in an underground water tunnel in Sana’a, Yemen, 29 April 2015. Almost 300,000 people have been forced to flee their homes in several cities of Yemen, as Saudi-led military operations on Houthi positions continue across the country.

وجهت إحدى المنظمات المعنية بحماية الأطفال نداء استغاثة عاجلا لإنقاذ أكثر من ثمانية ملايين طفل يمني -بينهم نحو مليون رضيع- يعيشون كارثة غذائية وصحية.

Published On 30/4/2015
تجميد أرصدة جمعيات أهلية يفاقم الأوضاع باليمن

اقتحمت مليشيا الحوثي وحلفاؤها مقار عشرات الجمعيات والمنظمات العاملة بمجال الأعمال الخيرية والإغاثية في اليمن وفرضت قيودا قاسية لممارسة أنشطتها وأعمالها مع تفاقم الأوضاع الإنسانية وازدياد معاناة المواطنين.

Published On 28/6/2015
مظاهرة بصنعاء تنديدا باختطاف الناشطين والصحفيين من قبل الحوثيين

اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش اليوم الأحد جماعة الحوثي بإغلاق عشرات المنظمات غير الحكومية باليمن، واحتجاز العديد من النشطاء بشكل تعسفي منذ سيطرتها على العاصمة صنعاء نهاية 2014.

Published On 13/12/2015
مستشفى الثورة بتعز يشهد إقبالا كبيراً لكنه يفتقر لأبسط الأمكانيات الجزيرة نت.psd

دعا نشطاء يمنيون الحكومة إلى توفير الميزانيات التشغيلية، واستدعاء كوادر طبية متخصصة، والتواصل مع المنظمات الدولية المعنية بالجانب الصحي لتحمل مسؤولياتها الأخلاقية والإنسانية تجاه المرضى والجرحى.

Published On 18/8/2016
المزيد من حريات
الأكثر قراءة